اقتصاد

غاز تندرارة سيزود محطات الكهرباء لعشر سنوات

أحمد بلحميدي الأربعاء 30 أكتوبر 2019
TAN
TAN

 

Ahdath.info

الغاز المكتشف بمنطقة تندرارة، سيزود محطات الكهرباء  لعشر سنوات على الأقل، وذلك وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين كل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة البريطانية "ساوند انيرجي" المكتشفة والحاصلة على امتياز الاستغلال والتسويق.

وحسب المعطيات التي امد بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، فإن مكتب الكعرباء، سيحصل بموجب الاتفاق الموقع على  300مليون متر مكعب سنويا على الأقل، وذلك لمدة 10  سنوات، وهو ما يعادل 3ملايير متر مكعب على الأقل.

وفي السياق ذاته، رجحت مصادر علمية أن يشرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في استقبال أولى شحنات غاز تندرارة، أما أواسط السنة المقبلة أو خلال سنة 2021 على أقصر تقدير، فيما قد ترتفع كميات تزويد المكتب إلى 500  مليون متر مكعب سنويا، تضيف المصادر ذاتها.

واذا كانت  كميات الغاز التي سيستقبلها  مكتب الكهرباء، ستصل إلى 300  مليون متر مكعب، فإن ذلك سيتم مقابل ازيد من   80 مليون دولار، غير أن هذا الغلاف لن يذهب بكامله إلى خزينة "ساوند انرجي"، التي ستحصل على نسبة 55 في المائة فقط، فيما سيحصل المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على نسبة 25   في المائة، و" اوجيف" شريكة "ساوند انيرجي" على نسبة  20 في المائة.