ثقافة وفن

مهرجان أجدير إزوران يقارب تيمة الماء في الثقافة الأمازيغية

عادل المحبوبي الخميس 31 أكتوبر 2019
IMG-20191017-WA0019
IMG-20191017-WA0019

AHDATH.INFO

نظمت جمعية أجذير إيزوران للثقافة الأمازيغية بشراكة مع وزارة الثقافة و المجالس المنتخبة و مؤسسات خاصة ،الفترة الخريفية من مهرجان أجدير إيزوران في دورته الثالثة تحت شعار "التراث  اللامادي الأمازيغي رافعة لاستدامة التنمية"، وذلك خلال يومي 16 و 17 أكتوبر الماضي ، بخنيفرة.

وقد انطلقت فقرات المهرجان ،الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تخليدا للذكرى الثامنة عشر لخطاب أجذير الذي يصادف  17 أكتوبر من كل سنة ،يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 بقاعة العمالة ،بحفل افتتاح  تضمن كلمات ترحيبية ولوحات فنية حول الماء من تقديم تلامذة مؤسسة الإبداع الفني والأدبي بخنيفرة ،وفرقة "باليمفو ميبيماكو" من الكونغو برازافيل، ثم تكريم شخصيتان أسديتا  خدمات جليلة للغة الأمازيغية ،و يتعلق الأمر بكل من الأستاذ علي أمهان و الإعلامي الحسين برحو.

إلى ذلك ،انطلقت الندوات العلمية حول الماء في الثقافة الأمازيغية وتم تصنيفها إلى محورين،حيث تم تخصيص المحور الأول لموضوع سيمياء "أمان" في الثقافة الأمازيغية وتضمن أربع مداخلات ،فيما خصص المحور الثاني لآليات تدبير الماء لدى الأمازيغ وتضمن بدوره أربع مداخلات.

من جهة أخرى ،عرف اليوم الثاني من المهرجان ،الذي انطلق بفضاء أجدير يوم 17 أكتوبر الماضي ، مشاركة مجموعة من الشعراء وخصص موضوعه لتيمة "الماء في الثقافة الأمازيغة" .