السياسة

مجلس حقوق الإنسان يكشف موقفه من تقييد حصول المهاجرين على تذاكر السفر

فطومة نعيمي الخميس 31 أكتوبر 2019
99940DE9-47B2-457A-8C2E-D1F86E396071
99940DE9-47B2-457A-8C2E-D1F86E396071

Ahdath.info

 

أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه باشر تحرياته الخاصة في موضوع اشتراط شركات نقل وطنية التوفر على وثائق الإقامة لدى الأجانب، وخاصة المهاجرين الجنوب صحراويين، للحصول على تذاكر السفر .

وقال المجلس، في بلاغ أصدره الخميس 31أكتوبر 2019، إنه تابع المعلومات، التي تناقلتها الصحافة والشبكات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، بشأن "ممارسات بعض شركات النقل، التي تشترط توفر وثائق الإقامة لدى الأجانب وخاصة المهاجرين جنوب صحراويين، للحصول عى تذاكر السفر".

وآوضح المجلس أنه سيجري التحريات وكذلك الاتصالات اللازمة لدن كافة الجهات المعنية وفق ما تتيح صلاحيات هذه المؤسسة الحقوقية الوطنية.

وشدد المجلس في بلاغه هذا على ضرورة ضمان المبدأ الأساسي للمساواة وعدم التمييز تماشيا مع مقتضيات الدستور ، الذي ينص في ديباجته على التزام المغرب ب " حظر ومكافحة كل أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون أو المعتقد أو الثقافة أو الانتماء الاجتماعي أو الجهوي أو اللغة أو الإعاقة أو أي وضع شخصي، مهما كان".

وكان تم تداول خبر فرض شركة للنقل الطرقي، ويتعلق الأمر بشركة النقل المغربية "ستيام " (CTM) التوفر على شهادة الإقامة بالنسبة للمهاجرين جنوب الصحراويين للحصول على تذاكر السفر.

إذ أن الشركة، وفق ما راج، قد أصدرت تعليماتها لبائعي التذاكر بالامتناع عن بيعها للمهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب غير المتوفرين على وثائق الإقامة، و تحديداً المتوجهين إلى شمال و جنوب المملكة ومنها مدن طنجة و تطوان و الحسيمة و الناظور و وجدة و العيون.

وقد سارعت الشركة إلى إصدار بلاغ تكذب فيه ما راج وتؤكد تشبثها على ضمان المساواة أمام زبنائها بغض النظر عن جنسياتهم أو أوضاعهم.