صناعة الطيران..شركة أمريكية تحل محل "بومبارديي" بالدار البيضاء

Friday 1 November 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDTH.INFO

توصل العملاق في صناعة الطيران الكندي "بومبارديي" إلى تفاهم نهائي لتفويت مصنعيها بكل من الدار البيضاء وبلفاست الإيرلندية إلى الشركة الأمريكية "  سبيريت ".

وبموجب هذه الصفقة, ستصبح "سبيريت" هي المشرفة على جميع الأنشطة التي كانت تزاولها بومبارديي من قبيل أجزاء الطائرات وخدمات ما بعد البيع بكل من الدار البيضاء وبلفاست إلى جانب الصيانة والإصلاح, علما بأن المجموعة الكندية ستتلقى نظير ذلك 500 مليون دولار.

وفي تصريح له عقب التوصل إلى اتفاق نهائي مع "سبيريت", قال آلان بيلمار الرئيس التنفيذي ل"بومبارديي" إلى أن هذه الصفقة تمثل منعطفا جديدا  في حياة هذه الأخيرة, بعدما انخرطت في استراتيجية جديدة قوامها التركيز على الأنشطة المرتبطة بالطيران التجاري  والسكك الحديدية.

وكان إعلان قرار   "بومبارديي" تفويت أنشطتها بالدار البيضاء, قد أحدث ضجة, دفعت وزير الصناعة والتجارة والاستثمار مولاي حفيظ العلمي إلى عقد ندوة صحفية في شهر ماي الماضي, رفض خلالها كلمة "انسحاب", موضحا مقابل ذلك بأن قرار الفاعل الكندي,أملته اسباب داخلية تتعلق بسياسة المجموعة، ولايتعلق بضعف أداء مصنع النواصر.

كما أبرز الوزير ساعتها بأن مصنع الدار البيضاء من أفضل الوحدات الإنتاجية ل"بومبارديي"، وهذا ما ستثبته الأسابيع الثلاثة المقبلة، حيث سيتم الكشف عن المالك الجديد الذي سيقتني الفرع المغربي للتفاعل الكندي يشير الوزير.

الأكثر من ذلك، سيعرف المصنع توسعة واستثمارات جديدة، سيقوم بها المستثمر الجديد، وهو ما يعني مناصب شغل جدبدة، يضيف الوزير،متحفظا عن الكشف عن هوية المالك الجديد وعن حجم الاستثمارات التي يعد بها هذا الاخير.

و شدد الوزير كذلك  على أن مناصب الشغل, ستظل  محفوظة، كما ان "بومبارديي" مطوقة بدفتر التحملات الذي ابرمته مع الدولة المغربية, فيما سيتم إلزام المالك الجديد بالالتزامات ذاتها المضمنة في دفتر التحملات الموقع مع المغرب قبل بيع الشركة، بما في ذلك العقود الموقعة مع شركات الطيران، وهي عقود جد مهمة، ومن بينها عقود مع عملاقة في مجال الطيران.

لكن في حال الإخلال بأحد الالتزامات، فإن الدولة المغربية، تحتفظ بحقها في اللجوء إلى القضاء، كما سبق أن أوضح العلمي, خلال الندوة ذاتها.

تعليقات الزوّار (0)