صحة العضلات مرتبطة بالفيتامين "د"

الخميس 7 نونبر 2019
وكالات
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشفت دراسة طبية حديثة أن صحة العضلات مرتبطة بالفيتامين "د"، الذي يلعب دورا أيضا في التقليل من السقوط والوهن، خاصة لدى كبار السن.

وأجرى الباحثون في كلية الطب بجامعة لندن دراسة على أكثر من 4100 شخص في بريطانيا، تتراوح أعمارهم من 60 سنة وما فوق، يعاني حوالي 4 من كل 10 أشخاص ممن سجل لديهم نقص في فيتامين (د) من ضعف العضلات (مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات كافية من فيتامين (د).

وأوضحت الدراسة أن ضعف أداء العضلات كان أكثر شيوعا بثلاثة أضعاف بين المصابين بنقص فيتامين (د) (25.2 بالمائة) مقارنة بأداء فيتامين (د) (7.9 بالمائة).

كما أظهر مزيد من التحليل أن نقص فيتامين (د) زاد بشكل كبير من احتمالات ضعف قوة العضلات وأدائها.

وقالت الباحثة ماريا أوسوليفان، أستاذة مشاركة في التغذية أن "الحفاظ على وظيفة العضلات أمر مهم للغاية وغالبا ما يتم تجاهله في تعزيز الشيخوخة الصحية".

وأضافت أن "معالجة هذا من خلال الأساليب المتعددة الوسائط التي تتضمن النشاط البدني، وعكس نقص فيتامين (د) وغيرها من مكونات النظام الغذائي القابلة للتعديل وأسلوب الحياة تتطلب مزيدا من البحث.

ومن جهتها، قالت الباحثة الأولى نيام أسبيل، التي أجرت دراسات الدكتوراه في جامعة ترينتي، أن النتائج تدعم الحاجة إلى استراتيجيات الصحة العامة للتخلص من نقص فيتامين (د) لدى كبار السن.

وشددت على أن الأبحاث المستقبلية يجب أن تحدد وتركز على كبار السن المصابين بنقص فيتامين (د) وتهدف إلى فهم أفضل إذا كان عكس هذا النقص يحسن وظائف العضلات الهيكلية.

تعليقات الزوّار (0)