ثقافة وفن

"كوستا كافراس" في مراكش بمناسبة أسابيع الفيلم الأوروبي

متابعة الجمعة 08 نوفمبر 2019
CaptCOSTAure
CaptCOSTAure

AHDATH.INFO

سيقدم أستاذ السينما الأوروبية الكبير "كوستا كافراس" فيلمه الأخير "كبار في الغرفة" يوم الخميس 14 نونبر بسينما كوليزي بمراكش وستعقب العرض مناقشة مع جمهور أسابيع الفيلم الأوروبي. كما سيحل المخرج يوم 15 نونبر بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش لإلقاء محاضرة أمام طلبة السينما المنتسبين للمدرسة وجامعة القاضي عياض.

 بدعوة من الاتحاد الأوروبي بالمغرب ، ستكون للمخرج الفرنسي اليوناني فرصة الحوار مع الجمهور حول عمله الأخير المستوحى من رواية "يانيس فاروفاكيس" التي تدور أحداثها حول الأزمة اليونانية حيث يأخذنا الكاتب بشكل مشوق في رحلة عبر كواليس السلطة. في هذا الفيلم، يقوم "كوستا كافراس" بتشريح دقيق للأزمة التي حلت باليونان خلال السنوات الأخيرة. للتذكير، فيلم "كبار في الغرفة" قُدم هذه السنة بمهرجان "كان" الدولي خارج المنافسة.

ولد "كوستا كافراس" في اليونان عام 1933، ذهب إلى باريس للدراسة عندما بلغ 22 سنة حيث كان يعتبر نفسه مهاجرا اقتصاديا. تسجل في جامعة السربون قبل ان يلتحق بالمعهد العالي للدراسات السينمائية. لما حصل على شهادته من هذا المعهد، اشتغل كمساعد مخرج إلى جانب ثلة من كبار المخرجين.

أخرج فيلمه الطويل الأول "مقصورة القتلة" سنة 1965 وقد لاقت أفلامه اللاحقة نجاحا كبيرا. حصل فيلمه "زِد" على جائزتي أوسكار سنة 1969 وعلى جائزتين بمهرجان كان وعلى إثنى عشر جائزة أخرى. من خلال أفلامه السياسية، تطرق كوستا كافراس الذي كان يتنقل بين  فرنسا والولايات المتحدة لعدة قضايا شائكة. أخرج كافراس 20 فيلما نذكر منها على سبيل الذكر "رجل زائد" "فرقة خاصة"، "المختفي" (الحائز على السعفة الذهبية وجائزة أحسن ممثل لجاك ليمون في مهرجان كان لسنة 1982)، "هانا كي"؛ "اليد اليمنى للشيطان" "الاعتراف" "حالة حصار" "اجتماع عائلي" "الجحيم الصغير" "المدينة المجنونة" "صندوق الموسيقى" "آمين" "المقصلة" "جنة الغرب" "الرأسمال" وأفلام أخرى.

سيتم  عرض "كبار في الغرفة" خلال الدورة السابعة والعشرين لأسابيع الفيلم الأوروبي أيام 14 نونبر بسينما كوليزي بمراكش و16 نونبر بسينما الريف بالدارالبيضاء و20 نونبر بسينما الريف بطنجة و29 نونبر بسينما النهضة بالرباط.

"أسابيع الفيلم الأوروبي" مبادرة لبعثة الاتحاد الأوروبي بالمغرب هدفُها التعريف بالأعمال السينمائية الأوروبية الناجحة التي تعكس نظرة أشهر المخرجين الأوروبيين إلى واقع أوروبي يتسم بالتنوع. ستمتد أسابيع الفيلم الأوروبي من 11 نونبر إلى 03 دجنبر بمراكش والدارالبيضاء وطنجة والرباط. ولقد دأبت بعثة  الاتحاد الأوروبي بالمغرب على تنظيم هذا الحدث منذ 1991  بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومعاهدها الثقافية بالمغرب و بشراكة مع المركز السينمائي المغربي والمعهد العالي للفنون البصرية بمراكش وسينما كوليزي بمراكش والخزانة السينمائية بطنجة وسينما الريف بالدار البيضاء وسينما النهضة بالرباط.