بوابة الصحراء

منتدى حقوقي يطالب باطلاق سراح ثلاث مختطفين بسجون البوليساريو

متابعة الاحد 10 نوفمبر 2019
polisaryou_842556396
polisaryou_842556396

AHDATH.INFO

طالب المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان بإطلاق سراح المخطتفين الثلاثة الفاظل ابريكة و مولاي آب بوزيد  ومحمود زيدان بسجن الذهيبية الرهيب بتندوف، وكشف مصير المواطن الصحراوي الدكتور الخليل أحمد بريه ومحاكمة المتورطين في ارتكاب بشكل منظم وممنهج  جرائم ضد الإنسانية، القتل العمد والإبادة والاغتصاب والإبعاد والنقل القسري والتفرقة العنصرية والاسترقاق وتجنيد الأطفال واستغلالهم.

كما طالب المنتدى إيجاد حل  سريع لجمع عائلة  مصطفى ولد سلمة سيدي مولود  بعد فراق دام أزيد من 9 سنوات والحصول على جواز سفر وحقه في التنقل والرأي والتعبير, و إحداث آلية  إفريقية وأممية لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان بتندوف.

جاء ذلك في رسالة موجهة الى  كل من عبد القادر بن صالح رئيس الجزائر المؤقت، و المفوضية السامية للأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين-جنيف، والمفوضية السامية للأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين-مكتب الجزائر, والمفوضية السامية للأمم المتحدة  لشؤون اللاجئين-مكتب نواكشوط-بموريتانيا,  وميشيل باشليه المفوضة السامي لحقوق الإنسان, والمقررين الأمميين, رئيس اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ACHPR, المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية –هولاندا.

واعتبر المنتدى أن ما يحدث بتندوف من جرائم خطيرة تهدد السلم والأمن العالمي لا يجوز أن تمر دون عقاب بخصوص حالات القتل أو التسبب بأذى شديد بغرض إهلاك جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية إهلاكا كليا أو جزئيا وارتكاب بشكل منظم وممنهج ضد مجموعة من السكان المدنيين، القتل العمد والإبادة والاغتصاب والإبعاد والنقل القسري والتفرقة العنصرية والاسترقاق وتجنيد أطفال واستغلالهم .

وقرر المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان  تكليف الأستاذ الحسين كنون محامي بهيئة القنيطرة لمباشرة الإجراءات القانونية لرفع شكاوي لدى المؤسسات والآليات القانونية  الوطنية والإفريقية والأوربية والدولية. كما قرر مراسلة كافة الجهات المعنية بحماية حقوق الإنسان والنهوض بها .

وقال المنتدى ان وضعية حقوق الإنسان بتندوف جنوب غرب الجزائر خلال الشهور الأخيرة  ترديا وانتهاكات  جسيمة وممنهجة وسوء المعاملة والمهينة واللاإنسانية . ومنها حالة المخطوفين الثلاثة  الفاظل ابريكة و مولاي آب بوزيد  ومحمود زيدان حيث دخل مولاي أب  بوزيد في إضراب عن شرب الماء والسكر وتدهورت حالته الصحية وبدأ يشعر بالصداع في الرأس وألم في الكلي ليقوم الطبيب بوخز الثلاثة المحتجزين تعسفيا بإبر على الأصبعين الوسطى والبنصر دون وجود تقرير طبي، ناهيك عن التعذيب والاحتجاز لشهور .

وكشف المنتدى عن  لائحة المسؤولين المتورطين في عملية الاختطاف والتعذيب التي حدثت أثناء فترة التحقيق تشمل كل من :

1-ابيشة بادة، المنفذ المباشر لعملية الاختطاف.

2- مجهول، من قام بضرب  مولاي آب بوزيد  على الرأس،وتقع مسؤلية هذا العمل على عاتق وزير الداخلية كونه تعهد بعدم تعريض مولاي آب بوزيد  لأي فعل أو قول مخالف للقانون.

3-  الداه البندير،أعطى أمر التنفيذ للعملية وقدم معلومات زائفة ولديه حسابات شخصية مع مولاي آب بوزيد

4- سيدي السلامي ،ضابط شرطة قضائية مشرف على التحقيق، قام بتوقيع المحاضر رغم أنه لم يكن من المحققين.

5-امبارك ابلال عبد النبي ،ضابط شرطة قضائية قدم معلومات زائفة للعائلة، لديه سوابق عدلية ولديه حسابات شخصية سابقة مع مولاي أب بوزيد

6-الطبيب ،مجهول الهوية الذي  قام بوخز المحتجزين بإبر على الأصبعين الوسطى والبنصر دون وجود تقرير طبي  ودون إرادتهما

7-لحبيب محمد عبد العزيز،قائد كتيبة التأمين هو من قام بسب وشتم مولاي آب بوزيد  وعائلته أثناء فترة التحقيق عند الضبطية القضائية.

8-تهجم مجموعة من  عناصر الدرك على المحتجزين الثلاث  لتوقيع محضر التحقيق من بينهم سيدي وامبارك أبلال.

9-محمد الكوري ابيغيش، قائد كتيبة التأمين قام بسب وشتم مولاي أمام قاضي التحقيق والمحامي أثناء تقديم إفادته.

10-المصطفى سيد البشير "وزير الداخلية"هوالمسؤول الأول عن العملية.

11-محمد الخليل مدير الاستعلامات بوزارة الداخلية

12-أمر بيه المامي ،وزير العدل.

13-يربانة أحمد حنود وكيل الجمهورية لدى محكمة الجزاء.

14-يربة مدير الأمن بولاية السمارة

15-سيد أحمد العقل المدبر للعملية للاحتجاز ولممارسات الشطط والتنكيل

16-ابراهيم غالي،رئيس البوليزاريو

وأكد المنتدى أن تسريب صور لزوجة الناشط  المعتقل الفاضل ابريكة مستخرجة من هاتفه إلى الموقع الإلكتروني “صوت الوطن” الموالي لأحد قياديي تنظيم البوليزاريو قصد  التشويه والنيل من سمعته وضرب كرامته الإنسانية  رفقة زوجته .قبل أن تحذف من الموقع بسبب حملات التضامن الواسعة.