ثقافة وفن

عازف البيانو المغربي مروان بن عبد الله يتحف الجمهور الكيني بروائع كلاسيكية

مجيدة أبوالخيرات الاحد 10 نوفمبر 2019
مروان
مروان

AHDATH.INFO

أتحف عازف البيانو والمؤلف الموسيقي مروان بن عبد الله الجمهور الكيني بروائع من ريبرتوار الموسيقى الكلاسيكية العالمية خلال حفل فني نظمته مساء السبت أوركسترا نيروبي.

ونجح الفنان المغربي الموهوب في التوقيع على حضور لافت، خلال هذا الحفل الفني، من خلال تقديم معزوفات موسيقية قادت جمهور المتابعين في سفر فني بهيج نحو اكتشاف مكامن الجمال في هذه الألوان الموسيقية الكلاسيكية.

ووسط تفاعل لافت من جانب الجمهور الذي تابع فقرات هذه الأمسية، برع المبدع المغربي في أداء باقة من المختارات الكلاسيكية باحترافية عالية انتزعت تصفيقات الحاضرين.

وأدى بن عبد الله، خريج أكاديمية "فرانز ليست" في بودابيست والحائز على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية للبيانو بـ "أندورا"، روائع خالدة ليوهانس برامس، المؤلف الموسيقي وعازف البيانو وأحد أهم الموسيقيين في الحقبة الرومانسية.

أبرز الفنان المغربي الدور الذي يمكن أن تضطلع به الموسيقى بوصفها جسرا بين الثقافات والحضارات في سياق حوار ثقافي مثمر ومستدام.

وأعرب بن عبد الله عن سعادته بتقديم هذا العرض في كينيا، بعد عرض في العام 2016. كما أبدى ابتهاجه بتقاسم هذه اللحظات الرائقة التي قدم خلالها ريبرتوارا متفردا لأحد كبار الموسيقيين والمؤلفين في الحقبة الرومانسية، ما أتاح لعشاق الموسيقى إمكانية اكتشاف جوانب الإمتاع في الموسيقى الكلاسيكية.

وتلقى بن عبد الله، المزداد بمدينة الرباط سنة 1982، أولى دروسه في مجال الموسيقى وتقنيات العزف على البيانو في سن الرابعة، على يد والدته الهنغارية، أستاذة الموسيقى.

وبدأ مشواره الفني الدولي خلال سنة 2003، بعد نجاحه في مسابقة للعزف على آلة البيانو نظمتها الإذاعة الهنغارية، ثم حصوله في سنة 2008 على جائزة من البرلمان الهنغاري.

وفي سن الثالثة عشر، توجه الموسيقي المغربي إلى هنغاريا موطن والدته من أجل مواصلة دراسته الموسيقية وتطوير مهاراته على البيانو، حيث انتسب إلى معهد "بيلا بارتوك" للموسيقى بالعاصمة بودابيست، ثم واصل دراسته خلال خمس سنوات بأكاديمية "فرانتز ليست" وحاز على شهادتها سنة 2007.

وبتشجيع ودعم مستمر من والديه، حصل بن عبد الله على تكوين موسيقي أكاديمي قبل أن يتخصص في العزف على البيانو، إذ حرص على اكتساب الجوانب النظرية ووسائل التحليل والتقييم الفني والموسيقي قبل أن يلج بالموازاة مع ذلك قسم آلة البيانو مع العازف الهنغاري الشهير غابور إيكاردت.

وتميزت هذه الأمسية بحضور العديد من الشخصيات، من بينهم سفير المغرب في كينيا المختار غامبو.