اقتصاد

فدرالية الوكالات الحضرية تعتزم التوقيع على حضور نوعي بمؤتمر دولي بجنوب إفريقيا

أحمد بلحميدي الاحد 10 نوفمبر 2019
MAJAL
MAJAL

AHDATH.INFO

تعتزم فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب (مجال), التوقيع على حضور نوعي,خلال فعاليات النسخة السادسة للمؤتمر الدولي للمدن والحكومات المحلية المتحدة التي ستحتضنها "  إثكويني - دوربان  "  الجنوب إفريقية.

وعلى هامش هذه التظاهرة الدولية التي ستلتئم تحت شعار حقوق المدينة وثقافة وديبلوماسية المدن وفرصها وقضايا الحكامة الترابية وتحديات الانتقال البيئي, ستنظم الفدرالية المغربية حدثا خاصا حول موضوع " تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة على صعيد القارة الإفريقية, تشجيع الشراكات الثنائية بين المدن", وذلك يوم 12 نونبر الجاري.

تطمح "مجال" من وراء هذا الموضوع إلى تعميق النقاش حول التحديات التي تواجهها المدن الإفريقي, وبحث سبل تصميم مدن آمنة ومرنة ومستدامة, حسبما ذكر بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو".

وستعرف هذه التظاهرة الدولية  مشاركة 3000 من المنتخبين المحليين من جهات وعواصم ومدن من القارة الإفريقية وغيرها , فيما تمثل فضاء لتبادل التجارب في مجال التخطيط الحضري وتقاسم  التجربة المغربية في هذا المجال مع الفاعلين المحليين والمؤسسات المماثلة على الصعيد الدولي عامة والافريقي خاصة, علما بأن هذه الدورة ستعرف كذلك تجديد الهياكل المسيرة للمنظمة ووضع أجندة دولية للحكومات المحلية والجهوية.

للإشارة, فإن "مجال" منذ إنشائها في سنة 2006،شبكة جامعة للوكالات الحضرية في المغرب، وقوة اقتراحية من أجل بناء وتقييم السياسات العمومية في مجال التعمير، وذلك بشراكة مع الوزارة المكلفة بالتعمير وإعداد التراب الوطني.

وتعمل فدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب من أجل إرساء أسس هندسة ترابية مجددة، من خلال وضع مخطط استراتيجي متمحور حول مشاطرة ومشاركة الممارسات الفضلى وتنمية الشراكات والتواصل الهادف، وذلك بهدف التوصل إلى ربط شبكة مجال بشكل مستمر مع بيئتها المؤسساتية الوطنية والدولية.

وتضم فدرالية مجال اليوم شبكة غنية من 30 وكالة حضرية غير مركزة تغطي كامل التراب الوطني، والتي تم إحداثها في إطار سياسة القرب المتبعة من طرف السلطات العمومية.