المغربية أخيار في نهائي تحدي القراءة والمغربي الخيتر في نهائي مسابقة المشرفين

الأربعاء 13 نونبر 2019
ع.عسول
0 تعليق

Ahdath.info

تتجه أنظار المتتبيعن للمسابقة الثقافية العربية المتميزة تحدي القراءة العربي لدبي اليوم الأربعاء 13نونبر الجاري، حيث سيكون أبطال وبطلات هذا التحدي على موعد مع نهائي الحسم في الفائز أو الفائزة حيث بقي خمسة أبطال من بيهم المغربية أخيار فاطمة الزهراء إبنة تطوان والتي استطاعت بذكائها ومستواها الثقافي أن تتأهل في كافة مراحل هذا التحدي لتصعد لمربع التتويج النهائي.

وأيضا يتميز نهائي مسابقة المشرفين بتمكن المغربي والإطار التربوي محمد الخيثر من نيل مقعده في المرحلة النهائية مع سيدتين واحدة من مصر وأخرى دكتورة من الأردن ..وبذلك يسطع نجم الأبطال المغاربة عن استحقاق في هذا التحدي الثقافي والحضاري الذي يمجد اللغة العربية ويحتفي بها .فحظ سعيد للبطلة أخيار والمشرف الخيثر ..

يذكر أن برنامج تحدي القراءة يعرض في حلقات مسجلة، تتضمن تحديات ومنافسات متعددة، وصولا إلى اختيار خمسة متسابقين من جانب لجنة التحكيم للتصفية النهائية التي ستكون ضمن الحفل الختامي لتحدي القراءة العربي المذاع على الهواء مباشرة، والتي ستشهد تتويج بطل الدورة الرابعة.

ليفوز بالجائزة التحفيزية الكبرى البالغة نصف مليون درهم إماراتي (حوالي 130 مليون سنتيم)، ضمن القيمة الإجمالية لجوائز التحدي البالغة 11 مليون درهم (حوالي ثلاثة ملايير سنتيم)، وتشمل أيضا جائزة أفضل مدرسة التي تصل جائزتها إلى 3 ملايين درهم إماراتي (حوالي 800 مليون سنتيم) فضلا عن جائزة المشرف المتميز على مستوى الوطن العربي، وجوائز أخرى.

وللإشارة أن التلميذة فاطمة الزهراء أخيار، التي تتابع دراستها بالثانوية التأهيلية القاضي عياض (تطوان) أكاديمية جهة طنجة - تطوان - الحسيمة، تمثل المغرب في الدورة الرابعة للمسابقة النهائية لتحدي القراءة العربي؛ وذلك بعد تتويجها على الصعيد الوطني في هذه المسابقة.

وتجدر الإشارة إلى أن تحدي القراءة العربي في دورته الرابعة شهد مشاركة قياسية بلغت أكثر من 13.5 ملايين تلميذ وتلميذة، من 49 دولة وأكثر من 62 ألف مدرسة، تحت إشراف 113 ألف مدرس ومدرسة، علما أن التحدي منذ إطلاقه قبل أربع سنوات استقطب أكثر من 33 مليون طالب وطالبة، ضمن ظاهرة متنامية ساهمت في خلق حراك شبابي معرفي على مستوى المنظومة التعليمية في عدد كبير من الدول العربية، وسط دعم أسري ومجتمعي لافت.

ويشار إلى أن الطالبة المغربية مريم أمجون، ابنة التسعة أعوام، توجت بطلة لتحدي القراءة العربي في دورته الثالثة لعام 2018.

تعليقات الزوّار (0)