الصحراء

بحضور قدماء أطرها .. وكالة المغرب العربي تحتفي بالذكرى 60 لتأسيسها

و م ع الجمعة 15 نوفمبر 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO

احتفت وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الخميس 14 نونبر، بمسرح محمد الخامس بالرباط، بالذكرى الستين لتأسيسها عبر حفل موسيقي من الطرب الغرناطي، أداه جوق مغاربي، وحضره صحافيو وأطر الوكالة وعدد من قدماء أطرها وشخصيات من عالم الفن والإعلام والرياضة.

وفي كلمة بالمناسبة، عبر المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، عن قناعته بأن المستقبل في يد أولئك الذين يحملون مشروعا ورؤية استراتيجية وموارد بشرية متحمسة، ذات خبرة ومطمئنة في ممارسة مهنتها، مبرزا أن "بلادنا، التي تشهد مرحلة من التطور بفضل ذكائها ورجالاتها وعبقريتها، ستتمكن من شق طريق مستدام نحو التقدم والرفاه المشترك".

ولم يفت المدير العام للوكالة التنويه بالدور الذي اضطلع به رواد الوكالة، لاسيما المهدي بنونة، الذين وضعوا، دون التخلي عن مهنتهم ومهنيتهم، في نونبر 1959، تصورا لوكالة تتحدث بلسان كل المنطقة المغاربية، وتواكبها في مسار تحررها وانعتاقها وترسيخ وجودها ككيان ثقافي وسياسي مستقل.

وقال الهاشمي "إن وكالة المغرب العربي للأنباء، بموجب القانون وبموجب توجهها، ومنذ تأميمها سنة 1947، هي في خدمة الأمة"، مبرزا أن الوكالة هي في خدمة المملكة وقضاياها المقدسة ومعاركها المفصلية وصورتها في العالم وقيمها الدستورية".

وتميز هذا الحفل بعرض فيلم مؤسساتي يرصد مسيرة الوكالة نحو تطوير منتجاتها وخدماتها تماشيا مع متطلبات السوق، والتكيف مع مشهد إعلامي متغير باستمرار، ولمواصلة الاضطلاع بدورها الريادي على المستوى الوطني.

وفي هذا السياق فإن وكالة المغرب العربي للأنباء لم تعد تكتفي بإنتاج القصاصات الورقية، بل نوعت عرضها من خلال منتجات الصورة والمحتوى السمعي البصري، والرسوم البيانية والبث عبر الأقمار الصناعية.

وتماشيا مع روح العصر ، أضحت أخبار الوكالة على منصات التواصل الإجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة، وفي عدد من المواقع الإلكترونية التي جاءت لتستجيب لمتطلبات زبنائها.

بعد ذلك، استمتع الحضور الذي ملأ مدرجات مسرح محمد الخامس، بوصلات موسيقية من توقيع الجوق المغاربي للموسيقى الأندلسية والمجموعة الصوتية "أنغام غرناطية"، سافرت به بين ثنايا أنغام مغاربية مأثورة جعلته يستحضر الأحلام التي راودت مؤسسي وكالة المغرب العربي للأنباء.

وبهذه المناسبة، تسلم المدير العام للوكالة جائزتين، الأولى عبارة عن كتاب تحت عنوان "الموسيقى التونسية"، والثانية هي عبارة عن كتاب تحت عنوان "مختارات من الموسيقى الكلاسيكسة الجزائرية". كما منحت جمعية الجوق المغاربي للموسيقى الأندلسية للسيد الهاشمي الإدريسي العضوية الشرفية عرفانا بكل الجهود التي بذلها ولا يزال من أجل تعزيز روابط الصداقة بين الشعوب المغاربية من خلال تراثها الموسيقي المشترك.

كما تسلم الجمهور، خلال نهاية الحفل، كتاب تحت عنوان "متون الأنغام الغرناطية للرواية الرباطية" الذي جمعه ودونه الفنان المغربي أحمد بيرو بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس وكالة المغرب بالعربي للأنباء.