إلغاء صفقات الطرامواي والحافلات بالدار البيضاء

الجمعة 15 نونبر 2019
عبد الواحد الدرعي
0 تعليق

AHDATH.INFO

تم إلغاء المناقصة المتعلقة بالخطين الثالث والرابع للطرامواي بالدار البيضاء ، ويتعلق الأمر بصفقة بناء منصات السكك الحديدية بمبلغ يقدر بنحو 1.5 مليار درهم ، مقسمة إلى ثلاثة عقود، وصفقة توريد الأليات والعربات والتي قدمت 4 شركات أجنبية مناقصة بشأنها.

الإلغاء من قبل لجنة النظام العام المشرفة على الصفقة، لأن شروط المنافسة كانت غير كافية، ولهذا ستكون أعمال البناء والتوريدات لخطوط T3 و T4 في خط ترام الدار البيضاء مهمة أكثر بالنسبة للشركات المغربية.

مصدر موثوق، أكد أنه تم اتخاذ القرار من أجل تمكين الشركات المغربية من أكبر قدر ممكن من الصفقات ، والتنافس ورفع معايير الجودة والسلامة والوفاء بها، خاصة بعد تقدم عدد من المقاولات بالتماس في هذاالشأن ، وهو ما تمت الموافقة عليه بالتشاور مع الإدارة العامة للمشروع.

هذا الإلغاء يفترض إجراء تغييرات على البنود التقنية للطلب المذكور من أجل تحقيق المنافسة التي تلبي متطلبات Casa Transport. ومن المحتمل كذلك أن تتأثر مواعيد التسليم للخطين، لكن مع ذلك فإن بعض الحصص المحددة ستبقى مفتوحة للمنافسة الدولية.

من ناحية أخرى تم أول أمس، إلغاء الصفقة المتعلقة بحافلات الدار البيضاء من قبل إيمان صابر رئيسة موسسة التعاون بين الجماعات ، بسبب السعر المرتفع للعروض المقدمة، مقارنة بالتكاليف المقدرة التي وضعتها الموسسة، والتي تبلغ 550 مليون درهم لكل من المناقصة الأولى والثانية ، و 576 مليون درهم للثالثة.

المصدر ذاته، أفاد أن القرار يهم فقط الشق المتعلق ب 350 حافلة التي التزمت بشراءها مؤسسة التعاون بين الجماعات، و أن هذه المناقصة في مجموعها كانت مكونة من ثلاثة عقود ، تهم 700 حافلة موزعة مناصفة بين مؤسسة التعاون وشركة (ألزا)، واحدة لشراء 270 حافلة عادية والثانية أيضا لـ 270 حافلة عادية وواحدة لشراء 160 حافلة مفصلية (حافلة الأكورديون).

تعليقات الزوّار (0)