ثقافة وفن

أسماء غريميش ضمن لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 15 نوفمبر 2019
20171103023720
20171103023720

AHDATH.INFO

اختار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المنتجة والموزعة المغربية أسماء غريميش ضمن لجان تحكيم مسابقات نسخته ال41 التي تقام خلال الفترة ما بين 20 و29 نونبر الجاري، بدار الأوبرا المصرية.

وأعلنت اللجنة المنظمة لهذه التظاهرة السينمائية التي تعرف مشاركة أكثر من 150 فيلما من 63 دولة، من ضمنها المغرب، أن أسماء غريميش اختيرت عضوا بلجنة تحكيم مسابقة "أفضل فيلم عربي"، إلى جانب الممثلة المصرية شيرين رضا، والكاتب الإسباني إدواردو جيلوت، المدير الفني لمهرجان موسترا دي فالنسيا السينمائي الدولي.

وأسماء غريميش منتجة وموزعة، درست الإنتاج السينمائي بأكاديمية نيويورك السينمائية وأنتجت أربع أفلام روائية وسلسلة وثائقيات وهي من مؤسسي ومديري مهرجان الداخلة السينمائي.

وتحضر السينما المغربية في هذا الموعد السينمائي بشريطين روائيين طويلين يتنافسان ضمن مسابقة "آفاق السينما العربية"، ويتعلق الأمر ب "من أجل القضية" لحسن بنجلون و"نساء الجناح ج" لمحمد نظيف.

كما تعرف هذه التظاهرة السينمائية، مشاركة المنتجة المغربية لمياء الشرايبي التي اختيرت عضوا بلجنة تحكيم مسابقة "آفاق السينما العربية" و6 نقاد مغاربة تم اختيارهم ضمن لجنة تحكيم النسخة الأولى من "جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية"،والتي أطلقها المهرجان حديثا، وهم حمادي كيروم، وخليل الدامون، ورشيد نعيم، وعبد الكريم واكريم، ومحمد بنعزيز، ومحمد شويكة.

وسيكرم مهرجان القاهرة السينمائي، التي تحل المكسيك ضيف شرف نسخته الحالية، كلا من المخرج البريطاني تيري جيليام، والمخرج المصري شريف عرفة، والممثلة المصرية منة شلبي.

وسيفتتح المهرجان فقراته بعرض شريط "الإرلندي" للمخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي.