في افتتاح الدورة 18 لمراكش السينمائي.. تيلدا سوينتون: عاش المهرجان..عاش الاختلاف

حفل الافتتاح
الأحد 1 دجنبر 2019
مراكش: نور الدين زروري
0 تعليق

Ahdath.info

سجلت ضربة بداية النسخة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش, والمنظمة خلال الفترة الممتدة ما بين 29 نونبر و 7 دجنبر الجاري, حضور كوكبة من النجوم, أثثوا العرض التقليدي على السجادة, وتحول إلى ما يشبه عرضا للأزياء,حفل الإفتتاح عرف أيضا تقديم أعضاء لجنة التحكيم وعرض الفيلم الأمريكي المثير "أخرجوا السكاكين" للمخرج ريان جونسون.

"عاش المهرجان..عاش الاختلاف" بهذه الكلمات المعبرة, اختارت رئيسة لجنة التحكيم تيلدا سوينتون, ختم كلمة مقتضبة ألقتها على خشبة مسرح قاعة الوزراء بقصر المؤتمرات, في حفل افتتاح النسخة 18 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش يوم الجمعة الأخير. وفعلا حينما تقف وترى رأي العين مشهدا نهائيا مصغرا من هذا العرس السينمائي, مجسدا في عرض الافتتاح سواء جماليا أو تنظيميا, لا يمكنك إلا أن تكرر مع النجمة السكتلاندية عبارتها "عاش المهرجان", تنظيم محكم ودقيق, يقف وراءه طاقم ضخم, كل في مجاله تخصصه يأخذ بعين الحسبان كل التفاصيل والجزئيات, وتعامل في منتهى اللباقة من طرف المشرفين على تنظيم الدخول والخروج, وهو ما أسفر في النهاية على افتتاح عكس صورة راقية عن المغرب, خصوصا أن هذا الحفل صارت سجادته الحمراء, متعودة على أن تمر عليها نجمات ونجوم وازنين من مختلف أنحاء العالم.

رئيسة لجنة التحكيم, تيلدا سوينتون عبرت في خطابها أيضا عن مدى فخرها وسعادتها, أن تترأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم, لما تضمه من أسماء عالمية مرموقة, لهذا وجهت شكرها الخاص إلى الملك محمد السادس, والأمير مولاي رشيد على تنظيم هذا الموعد الفريد للسينما العالمية حسب تعبيرها, وما فتئ يراكم نجاحات على جميع المستويات, واعتبرت أنه صار "أسطورة" تضيء سماء السينما العالمية. بمجرد أن اختتمت كلمتها هاته, التحقت بها النجمة البريطانية ناومي واتس على الخشبة, وأعطت الضوء الأخضر لانطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم دورة 2019 .

رئيسة لجنة التحكيم وقبل إلقاء كلمتها, قدمت باقي الأعضاء ممثلين في المخرجة وكاتبة السيناريو البريطانية أندريا أرنولد, المخرج والسيناريست المغربي علي الصافي, الممثلة الفرنسية الإيطالية كيارا ماسترواني,المخرج والكاتب البرازيلي كليبرمندونسا فيليو, المخرج والكاتب الأسترالي ديفيد ميشود, الممثل السويدي بيرسبراندت,الروائي والمخرج وكاتب السيناريو الأفغاني عتيق رحيمي,المخرجة والكاتبة الفرنسية ريبيكا زلوتوفسكي. هذا الفريق التحكيمي المتنوع, والمعبر عن مختلف الحساسيات السينمائي, سيكون عليه إصدار خمسة أحكام على الأفلام 14 المتبارية في ما بينها, يأتي في مقدمتها المتوج بالنجمة الذهبية وهي الجائزة الكبرى للمهرجان, إذ تصل قيمتها المالية إلى 50 ألف دولار توزع ما بين المخرج والمنتج, أما باقي الجوائز فتهم جائزة لجنة التحكيم, جائزة أفضل إخراج, جائوة أفضل دور نسائي, جائزة أفضل دور رجالي.

قبل انطلاق حفل افتتاح الدورة 18 للمهرجان الدولي للفيلم رسميا في حدود الساعة السابعة ونصف مساء , كان معد الجماهير الحاضرة مع العرض التقليدي للنجمات على السجادة الحمراء, مسابقة وتنافس خاص على الهامش, في استعراض أحدث تصاميم المصممين الكبار, وهو ما يضفي جمالية ساحرة على كل بداية لهذا المهرجان, خصوصا لما يسحل حضور نجمات عالميات كالفرنسية ماريون كوتيار والأسترالية ناومي واتس "تفاصيل أكثر في ورقة :السجادة الحمراء غلامور مراكش"".

تعليقات الزوّار (0)