الأمطار والأشغال تكشفان هشاشة البنيات التحتية بالدارالبيضاء

الأمطار تعري هشاشة البنيات التحتية
الإثنين 2 دجنبر 2019
رشيد قبول
0 تعليق

تبادل عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، عددا من الصور التي تكشف توقف حركة السير بأحد الشرايين الحيوية للعاصمة الاقتصادية للمملكة. ويتعلق الأمر بطريق الجديدة، وخاصة الطريق التي تمر بحي ليساسفة، ضمن النفوذ الترابي لعمالة مقاطعة الحي الحسني.

ففي النقطة المؤدية إلى "دوار العراقي" و"الدار 16" تحولت الطريق الوطنية "رقم 1" إلى بركة ماء، غمرت الطريق، وحولت حركة السير بهاته الطريق الرئيسية إلى امتحان عسير، اضطر السائقون إلى اجتيازه، بعد أن تحالفت الأشغال وضعف البنيات التحتية، بهذا المكان، لتخلق أزمة مرور حقيقية طيلة الأشهر القليلة الماضية.

فيضان بطريق الجديدة2

وصباح اليوم تفاقمت الأوضاع بهاته الطريق جراء الأمطار التي تساقطت ليلة أمس الأحد وصباح اليوم الاثنين، الأمر الذي حول هذا الجزء من الطريق الوطنية الرابطة بين مدينتي الدارالبيضاء والجديدة إلى مستنقع، لغياب مجاري صرف قادرة على استيعاب كميات الأمطار المتهاطلة، وكذا ضعف البنيات التي تعرف أشغالا متواصلة، حيث يظهر أن هاته لم تفلح في رفع المعاناة اليومية لمستعملي هاته الطريق، الذين تفاقمت معاناتهم جراء الأمطار، ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يوثقون هاته المعاناة بالصور والفيديوهات.

وكان بلاغ لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفاد أنه من المتوقع أن تعرف مجموعة من العمالات والأقاليم بالمملكة أمطارا ستكون محليا قوية وأحيانا رعدية وتساقطات ثلجية على ارتفاع 1500 متر من المستوى البرتقالي ابتداء من اليوم الاثنين وإلى غاية بعد غد الأربعاء.

فيضان بالطريق الوطنية رقم 1

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة، أن التساقطات المطرية ستهم عمالات وأقاليم القنيطرة، سلا، الرباط، الصخيرات، تمارة، بنسليمان والمحمدية (اليوم الاثنين من الساعة الحادية عشر صباحا إلى الرابعة بعد الزوال)، والفحص-أنجرة، المضيق-الفنيدق وتطوان (من اليوم الاثنين على الساعة الثانية عشر زوالا إلى غاية يوم غد الثلاثاء على الساعة الثالثة صباحا)، والرشيدية وتنغير (من اليوم الاثنين على الساعة الثامنة مساء إلى يوم غد الثلاثاء على الساعة التاسعة ص
مستعملو طريق الجديدة يوثقون معاناتهم
باحا)، وشفشاون، الحسيمة، الدريوش، الناضور، بركان، كرسيف، تاوريرت، وجدة-أنجاد، جرادة، صفرو، الفحص-أنجرة، المضيق-الفنيدق، تطوان، العرائش، والقنيطرة، الرباط، سلا، الصخيرات-تمارة، بنسليمان والمحمدية (من يوم غد الثلاثاء على الساعة التاسعة صباحا إلى بعد غد الأربعاء على الساعة الثالثة صباحا).

وعلى مستوى التساقطات الثلجية، فستهم، حسب النشرة الخاصة، المناطق التي يصل علوها إلى 1500 متر، وهي أقاليم وعمالات الحوز، أزيلال، بني ملال، الرشيدية، ميدلت، بولمان وتنغير (اليوم الاثنين)، والحوز، أزيلال، بني ملال، الرشيدية، ميدلت، صفرو، إفران، بولمان، خنيفرة وتنغير (غدا الثلاثاء).

تعليقات الزوّار (0)