بعد أردوغان.. ترامب بدوره يهاجم ماكرون

الثلاثاء 3 دجنبر 2019
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء 3 ديسمبر 2019، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، على خلفية تصريحات الأخير بشأن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، التي قال فيها إن الحلف في حالة «موت دماغي».

إذ قال ترامب إن وصف ماكرون كان «مهيناً جداً ومسيئاً»، وذلك فيما يستعد الرئيسان لحضور قمة للحلف.

وأضاف ترامب، في تصريحات للصحفيين خلال لقائه بالأمين العام للحلف في لندن: «إنه تصريح قاسٍ، عندما تُدلي بتصريح مثل هذا، فإنه تصريح بغيض جداً».

وتابع قائلاً: «أعتقد أنه، كما تعلم، لديك معدل بطالة مرتفع جداً في فرنسا. فرنسا لا تُبلي بلاء حسناً على الإطلاق من الناحية الاقتصادية. يشرعون في فرض رسوم على منتجات الآخرين؛ لذا نفرض نحن بالتالي رسوماً عليهم».

وأضاف: «تفاجأت بتصريحات ماكرون حول الناتو؛ فلا أحد يحتاج الحلف أكثر من فرنسا، وليس نحن (من نحتاجه)».

في المقابل، وصف ترامب استجابة تركيا إلى تصريحات أدلى بها ماكرون بأنها «مثيرة للاهتمام»، لافتاً إلى أن واشنطن وأنقرة تجمعهما «علاقة جيدة جداً» في إطار الحلف، مشيداً بدور تركيا في مكافحة تنظيم داعش.

وتابع ترامب: «تركيا ساعدتنا كثيراً في عملية القضاء على البغدادي، ولم يكن بوسع أنقرة القيام بأفضل ممّا فعلته».

وصباح اليوم الثلاثاء، دعا الرئيس رجب طيب أردوغان الناتو إلى تحديث نفسه لمواجهة التهديدات، وقال إن كافة أعضاء الناتو «ملزمون بإجراء تغيير يتيح اتخاذ مواقف صارمة تجاه كافة التنظيمات الإرهابية».

وكان ماكرون قال في مقابلة أُجريت قبل ثلاثة أسابيع، إنه لا يوجد تنسيق استراتيجي بين الحلفاء الأوروبيين من جانب والولايات المتحدة وتركيا من جانب آخر. كما انتقد عجز الحلف عن التصرف حيال ما وصفه بهجوم تركيا «المجنون» في شمال سوريا.

ولاقت تصريحات ماكرون ردود فعل قوية من الدول الأوروبية التي تؤمن بأنها لا تزال في حاجة للاعتماد بقوة على الحلف، لكنه قال يوم الخميس، إن تصريحاته كانت دعوة مفيدة إلى اليقظة،، وإنه لن يعتذر عنها.

تعليقات الزوّار (0)