مجتمع

زيادة استهلاك منتجات الألبان لا تحميك من هاته الأمراض

وكالات الخميس 05 ديسمبر 2019
produits-laitiers
produits-laitiers

AHDATH.INFO

تشير دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الحليب والجبن والزبادي قد لا يعيشون بالضرورة لفترة أطول من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

وللتوصل إلى هذه النتيجة، فحص الباحثون بيانات عن إجمالي استهلاك الألبان لأكثر من 168000 امرأة وأكثر من 49000 رجل دون أي تاريخ لهم من الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب. وخلال حوالي ثلاثة عقود من المتابعة، توفي 51438 شخصا.

ومقارنة بالأشخاص الذين لديهم أقل نسبة من الاستهلاك الإجمالي للألبان، أي بمعدل 0.8 حصص في اليوم، كان الذين تناولوا مشتقات الألبان، بمعدل 4.2 حصص يوميا، أكثر عرضة للوفاة بنسبة 7 بالمئة خلال فترة الدراسة. وقد تبين أن احتمالات البقاء على قيد الحياة لدى الأشخاص الذين تناولوا حوالي واحدة إلى ثلاث حصص من الألبان يوميا، كانت مماثلة للذين تناولوا أقل كمية من منتجات الألبان.

ويقول مينغ دينغ من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد في بوسطن “لم يرتبط مجموع منتجات الألبان المستهلكة بانخفاض خطر الوفيات الإجمالية”.

وكتب دينغ وزملاؤه في تقرير لمجلة “بي.إم.دجي” البريطانية “يمكن تحديد الآثار الصحية لمنتجات الألبان عند مقارنتها بالأطعمة التي يتم تناولها بدلا عنها”.

وقد ربطت بعض الدراسات السابقة بين استهلاك الألبان وانخفاض خطر الإصابة بمجموعة كبيرة من المشكلات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والسرطان، لكن تم الربط أيضا بين استهلاك كميات كبيرة من الألبان وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.