ثقافة وفن

تونس.. مسرحية "سماء مفتوحة" تتألق في أيام قرطاج المسرحية

مجيدة أبوالخيرات الجمعة 13 ديسمبر 2019
350
350

AHDATH.INFO

في عرض راق تألقت فرقة مسرح "أكون" مساء أمس الخميس، بتونس العاصمة، في تقديم إنتاجها المسرحي الجديد "سماء أخرى"، للمخرج محمد الحر، الذي يخوض غمار المسابقة الرسمية للدورة الحادية والعشرين لأيام قرطاج المسرحية.

واستأثر العرض المسرحي بتفاعل واضح وتصفيق حار من قبل جمهور عاشق للمسرح من جنسيات مختلفة، أسره التناول الإبداعي المتميز لهذا العمل المسرحي المستلهم من مسرحية "يرما" للكاتب الإسباني فيديريكو غارسيا لوركا.

وأبرز مخرج المسرحية محمد الحر، أن مسرحية "سماء أخرى"، إنتاج مسرحي لموسم 2019، وهي بمثابة استلهام حر من مسرحية "يرما" للوركا، مشيرا إلى أنه حرص فيها على "تجاوز الطابع الفلكلوري والإسباني، لتناول واقع مغربي آخر يتجاوز الأفكار الكبيرة...، من أجل الحديث عن الناس وما هو إنساني فيهم".

وأضاف أنه حاول تناول هذا العمل المسرحي "بطريقة رمزية من خلال الحديث عن حالة الفنان المغربي الذي تراوده أحلام كثيرة منها حلم دخول التاريخ وأن تكون لبلاده مكانة بين الأمم والحضارات في مقابل مجموعة من الاطارات والأنظمة التي تتشكل منذ الدراسة في الصغر لتقص أجنحة الفنان".

وسجل أنه يظهر من خلال ردود أفعال الجمهور التونسي والعربي الذي تابع المسرحية أن "المسرح المغربي يمضي قدما نحو وضع بصمته ويحتل مكانة بين الأمم الأخرى"، مشيرا إلى أن المسرح المغربي "يعتبر الآن على الصعيد العربي مسرحا متطورا بالمقارنة مع مسارح أخرى، وأن الفنان المسرحي المغربي الشاب اليوم يطمح إلى العالمية ولديه جميع الامكانيات ليكون عالميا".

وبخصوص اعتماد الدارجة المغربية في المسرحية مع أنها تشارك في مهرجانات أجنية قال محمد الحر إن "الأمر يتعلق أولا بمشروع فرقة "أكون" وفلسفتها المتمثلة في البحث عن مسرح يسمى المسرح الشامل، وهو في الوقت نفسi مسرح شعبي يخاطب الناس بالدرجة الأولى دون السقوط في الشعبوية، كما أنه مسرح جدي فيه بحث وتجريد دون أن يسقط في النخبوية".

وأضاف أن "المرتكزات التي نقوم عليها هو أن مخاطبنا الاول هو المواطن المغربي من خلال الثقافة واللغة المغربية، وما نحاول أن نبيعه اليوم للعالم الآخر هو هذه الشاعرية وهذه القوة الكامنة في الدارجة المغربية".

وبخصوص الجانب التقني في المسرحية قال محمد الحر إن "الرؤية الاخراجية حاولت الابتعاد عن ما يسمى بمسرح الكلام والسرد"، معتبرا أن "العالم الداخلي الذي يكون لدى الناس هو الذي يكون أكثر غنى وأكثر شاعرية ويمنحنا مساحات جمالية أكثر".

يذكر أن "سماء أخرى" هي من دراماتورجيا وإضاءة و اخراج محمد الحر، وتشخيص جليلة التلمسي، وهاجر الحامدي، وسعيد الهراسي و هاشم بسطاوي، وسينوغرافيا مصطفى العلوي.

وستتنافس مسرحية "سماء أخرى" إلى جانب 13 عملا مسرحيا على جوائز المسابقة الرسمية لهذه الدورة من أيام قرطاج المسرحية.

وتجدر الإشارة إلى أن المخرج المغربي محمد الحر، كان قد شارك في يناير 2018 بمسرحية "صولو" في الدورة العاشرة لمهرجان المسرح العربي بتونس حيث فازت بالجائزة الكبرى للمهرجان. وفازت المسرحية نفسها بجائزتين في الدورة 19 لأيام قرطاج المسرحية التي احتضنتها تونس في دجنبر 2017.