إلى جانب الشكوى من الزبونية...برامج الحماية الاجتماعية مجهولة عند أكثر من نصف المغاربة

السبت 14 دجنبر 2019
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

أبانت دراسة حديثة,أنجزها  عبد الرحمان ياسين الباحث في الإحصاء والديموغرافيا عن المندوبية السامية للتخطيط,  بأن أكثر من نصف المغاربة يجهلون برامج محاربة الفقر والهشاشة. الدراسة التي تطرقت لتصورات المغاربة للحماية الاجتماعية, وقفت على أن نسبة 46.7 فقط من المغاربة يعرفون البرامج التي أطلقها المغرب لمحاربة الفقر والهشاشة.

الأكثر من ذلك تبينت هناك  نظرة سلبية لدى شريحة واسعة من المغاربة, حول البرامج الاجتماعية. فعند سؤال العارفين بهذه البرامج عن مدى استفادتهم منها, ردت نسبة 65.5 في المائة منهم أنهم لايستفيدون منها إلا قليلا, فيما ردت نسبة 23.5 في المائة بأنهم لايستفيدون بتاتا. السبب في ذلك, يرد المستجوبون يعود أولا إلى الزبونية, وضعف الخدمات,ثم صعوبة الولوج إلى هذه الخدمات.

و في التفاصيل, تصدرت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لائحة أكثر البرامج التي يعرفها المغاربة على الصعيد الوطني, وذلك بنسبة 37 في المائة,متبوعة ببرنامج دعم النساء الأرامل بنسبة 25 في المائة, فيما حل برنامج "مليون محفظة" في المرتبة الثالثة بنسبة 23.9 في المائة, ثم برنامج تيسير لمساعدة الأسر على تعليم أبنائها بنسبة 7.9 في المائة.

كما أظهرت الدراسة أن معرفة البرامج الحكومية للحماية الاجتماعية تختلف مستوياتها بين المدن والبوادي. ففي العالم الحضري, ظل نفس الترتيب على الصعيد الوطني, وذلك بنسبة 41.5 في المائة بالنسبة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية, وبنسبة 26.3 في المائة بالنسبة لبرنامج دعم الأرامل, وبنسبة 21 في المائة بالنسبة لبرنامج "مليون محفظة" و6.1 في المائة بالنسبة لبرنامج "تيسير".

لكن مقابل ذلك, وقفت المندوبية على أن برنامج "مليون محفظة" أكثر البرامج الحكومية التي يعرفها المغاربة بالعالم القروي, متبوعا بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 28.7 في المائة, يليه برنامج دعم الأرامل بنسبة 23 في المائة, وفي الأخير برنامج "تيسير" بنسبة 11.2 في المائة.

 

تعليقات الزوّار (0)