مجتمع

حاملو الشهادات بوزارة التربية يعلقون احتجاجاتهم

محمد عارف السبت 14 ديسمبر 2019
Cadres_d___ducation__protestation236_155573606
Cadres_d___ducation__protestation236_155573606

Ahdath.info

 

بعد سلسلة من الخطوات الاحتجاجات بالعاصمة الرباط، قرر الأساتذة حاملو الشهادات، زوال أول أمس الخميس، إنهاء كل الأشكال الاحتجاجية التي دخلوا فيها منذ بداية شهر دجنبر الجاري وذلك ابتداء من اليوم السبت.

وأوضحت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، في بلاغ أن الأساتذة "قرروا في الجموع الجهوية بإجماع 12 جهة، تعليق الأشكال الاحتجاجية التي دخلوا فيها بالرباط منذ يوم 2 دجنبر الجاري ابتداء من يوم الخميس، مع تعليق الإضراب ابتداء من يوم السبت 14 دجنبر الجاري".

وأكدت التنسيقية في بلاغ لها أن الأساتذة “قرروا وقف الاحتجاج بشكل ديمقراطي وبكل حرية واستقلالية”، مؤكدة على حق أعضائها في العودة إلى الاحتجاج متى استدعى الأمر ذلك.

وقد خاض الأساتذة أطر وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات، منذ بداية شهر دجنبر وقفات احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية، رفعوا خلالها شعارات منددة بعدم تمكينهم من الترقية وتغيير الإطار، إسوة بباقي زملائهم، وطالبوا بفتح باب الحوار وتمكينهم من حقهم العادل في الترقية وتغيير الإطار.

من جانب آخر، وجهت التنسيقية انتقادات قوية لمسؤولي الوزارة، محملة إياهم مسؤولية استمرار "الاحتقان الاجتماعي" في صفوف موظفي وزارة التربية الوطنية، مطالبة بوضع حد لهذا الاحتقان وفتح حوار جدي يفضي إلى تسوية هذا الملف.

وكشفت تنسيقية موظفي حاملي الشهادات المضربين أن عددا من المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قد عمدت إلى تفعيل مسطرة ترك الوظيفة في حق الموظفين حاملي للشهادات المضربين عن العمل والذين يخوضون سلسلة من الاحتجاجات والاعتصامات بالرباط.

ودعت مراسلة للمديرية الإقليمية لأزيلال في مراسلة لها إلى مدراء المؤسسات التعليمية بالإقليم إلى تفعيل المسطرة المذكورة في حق الأساتذة "المنقطعين" عن العمل منذ تاريخ 2 دجنبر الجاري، أو بعده حسب الحالات.