اقتصاد

فيما يوفر أزيد من 380 ألف منصب .."الزيتون" يتصدر الأشجار المثمرة بالمغرب

أحمد بلحميدي الاحد 15 ديسمبر 2019
زيتون
زيتون

AHDATH.INFO

اختار معرض الصناعات التحويلية للزيتون بتاوريرت  شعار "الصناعة التحويلية رافعة للتشغيل ودعامة للتنمية", لأولى دورته التي انطلقت يوم الجمعة الماضية, تحت رئاسة  عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات, ذلك خلال الفترة  من 14 إلى 17 دجنبر الجاري.

وبالأرقام,بلغ  إنتاج زيت الزيتون برسم الموسم الفلاحي2018 /2019 ب2 مليون طن أي بزيادة قدرها 28 في المائة, مقارنة مع الموسم السابق .

وفيما تستفيد هذه  السلسلة من عقد-البرنامج الذي تم ابرامه سنة 2009 بين الحكومة والفدرالية البيمهنية لسلسلة الزيتون للفترة 2009-2020, فإنه تم تحديد بموجب ذلك عدة أهداف من قبيل  تطوير الصناعات الغذائية بين الدولة والمهنيين للفترة 2017-2021، التزمت الحكومة بمنح اعانات جديدة لسلسلة الزيتون بما في ذلك بناء وتجهيز وحدات التثمين وتصدير زيت الزيتون والزيتون المعلب.

وتعتبر سلسلة الزيتون في المغرب،السلسلة الرئيسية للأشجار المثمرة المزروعة حيث تمثل 65 في المائة من مجموع مساحة الأشجار المثمرة على الصعيد الوطني كما يشكل القطاع مصدرا مهما لفرص الشغل إذ يوفر أكثر من 51 مليون يوم عمل سنويا، أي ما يعادل 380 ألف منصب شغل قار.

وتتكون مزروعات الزيتون الوطنية بشكل أساسي من صنف " البيشولين المغربية" الذي يمثل أكثر من 90 في المائة من المغروسات, لكن بشكل عام، يتم توجيه الإنتاج الوطني بنسبة تصل إلى 65 في المائة  للسحق و25 في المائة إلى التعليب.

ويتم سحق الزيتون من قبل قطاع عصري وشبه عصري يتكون من 948 وحدة وقطاع تقليدي يتكون من حوالي 11000 معصرة. يتم تخزين الزيتون بفضل 75 وحدة تعليب حديثة للزيتون و بفضل وحدات تعليب تقليدية.

وأما بالنسبة لزيتون المائدة،فحوالي ثلثي الإنتاج يأتي من مصانع التعليب الصناعية ويتم الحصول على ما يقارب الثلث من الوحدات تقليدية.