مجتمع

أميج تختتم مشروع مواطنة للقيادات الشابة وتطلق فضاء المواطنة التشاوري بسلا

ع.عسول الاحد 15 ديسمبر 2019
IMG-20191215-WA0011
IMG-20191215-WA0011

Ahdath.info

 

في حفل بهيج ، اختتمت الجمعية المغربية لتربية الشبيبة بسلا، أحد أوراشها المهمة التربوية والتكوينة؛ يتعلق الأمر بمشروع مواطنة لتأهيل وتكوين القيادات الشابة و الذي امتد على مدى سنة من شهر يناير إلى دجنبر من سنة 2019.

مشروع رسم له ولشبابه وشاباته المستفيدين، العديد من الأهداف أهمها التأطير السياسي خصوصا في مجال تدبير الشأن المحلي والعمومي، وتشجيع المشاركة السياسية للشباب، وتجديد نفس العمل التطوعي .

وتميز الحفل الذي احتضنته دار الشباب تابريكت بحضور أطر الجمعية والشباب المنخرط في مشروع مواطنة إضافة لعمدة المدينة ورئيس مقاطعة لمريسة وعضوة مجلس سلا رئيسة اللجنة الثقافية والرياضية والاجتماعية، إضافة لممثل مندوبية التعاون الوطني ومدير دار الشباب ، بالاضافة للأطر المكونة و عدد من المهتمين والضيوف.

برنامج الحفل الذي تخللته فقرات موسيقية، تضمن كلمات بالمناسبة، واستعراض حصيلة مشروع مواطنة ، تقديم شواهد تقديرية للمستفدين والمستفيدات من برنامج مواطنة..

وفي تصريح خص به الجريدة قال منسق المشروع عبدالإله عبدلاوي " أن مشروع "مواطنة "لتأهيل وتكوين القيادات الشابة بسلا هو مشروع جمعوي تكويني، تنشيطي ،تشاركي نظم بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة بهدف تشجيع الشابات والشباب على الإنخراط والإهتمام بالعمل الجمعوي التطوعي.

ومن جهة أخرى لإعطاء ديناميكية ورؤية جديدة لدور الشباب وتوضيح أهميتها والدور الذي تقوم به في محال التأطير المجتمعي عامة وتأطير وتكوين وتأهيل الشباب خاصة ،كما عملنا من خلال هدا المشروع الى إحداث إطار لضمان استدامة العمل ولفتح آفاق أخرى للشباب بسلا للعمل التشاركي مدته كان سنة."

وأضاف نفس المصدر، أن المشروع توزع على مجموعة من الورشات همت (مهارات التواصل الفعال ؛الإعلام والمعلومة ؛التخطيط الاستراتجي؛ هندسة المشاريع؛فن القيادة؛تدبير الإختلاف والوساطة ؛ تقنيات المرافعة ؛ دينامية الجماعة وتقنيات التنشيط؛ اقتصاد القرب والتنمية المحلية ؛ التشاور العمومي ؛الشباب و التطوع؛الفعل السياسي لدى الشباب المغربي ورهانات المشاركة .

وتقاسم التجارب بين فضاءات المشاركة الديمقراطية وشباب المشروع ؛لقاء حول تدبير الشأن المحلي بمدينة سلا مقاطعة المريسة نمودجا ؛لقاء حول : أي موقع للشباب في السياسات العمومية بالمغرب ؟؛لقاء مع برلمانين بالغرفة الأولى ؛مائدة مستديرة حول : أي فضاء تشاوري للشباب ممكن بمدينة سلا ؛لقاء مع رئيس مجلس عمالة سلا حول أي دور لمجلس عمالة سلا في تدبير الشأن المحلي ؛الجامعة الربيعية.. فاعلون في التغيير؛المباردة التطوعية الأولى بدار الأطفال ؛المباردة التطوعية الثانية بمدرسة أبي الحسن القابيسي ؛المباردة التطوعية الثالثة جداريات بمدرسة أبي الحسن القابيسي ؛المباردة التطوعية الرابعة حفل لفائدة الأطفال بمناسبة شهر رمضان).

من جانب آخر شهد حفل الإختتام ، الإعلان عن إحداث إطار تشاركي قيادي شبابي محلي للمساهمة في نشر ثقافة التطوع والقيام بالمبادرات المواطنة الإيجابية ، ويتعلق الأمر بفضاء المواطنة التشاوري للشباب بسلا، والذي يشكل استمرارا للترافع على قضايا الشباب بالمدينة في مجالات تدبير الشأن المحلي، المشاركة السياسية للشباب ودورهم في تنشيط والإرتقاء بالمجال التربوي والتطوعي والجمعوي..