ثقافة وفن

من أجل القضية لحسن بن جلون في القاعات السينمائية ابتداء من فاتح يناير

أحمد ردسي / تصور العدلاني الثلاثاء 24 ديسمبر 2019
main_image5ddb7c89940a2
main_image5ddb7c89940a2

AHDATH.INFO

بعد المشاركة في الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي في فقرة آفاق عربية وحصوله على دعم مهرجان فيلم مالمو للسينما العربية يبدأ المخرج المغربي حسن بن جلون في عرض فيلمه الجديد «من أجل القضية» في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من يناير المقبل .

وقبل الاستغلال التجاري للفيلم كان للصحافة والنقاد والمهتمين مساء أمس الإثنين  موعد مع الفيلم في عرض قبل أول بسينما ميغاراما البيضاء.

في الفيلم يضحك حسن بن جلون وطاقام فيلمه من عبثية الحدود وسورياليتها من خلال قصة درامية مغلفة بطابع كوميدي .

« من أجل القضية » يبدو من خلال الأفيش بأنه درامي وجدي جدا يعالج قضية سياسية أو إنسانية، لكن المشاهد سوف يفاجأ بأن الفيلم كوميدي ساخر ينسيه وينسي حتى أبطاله درامية القضية .

يحكي الفيلم قصة كريم الموسيقي الفلسطيني المغترب ( الممثل الفلسطيني رمزي مقدسي )  الذي ينضم إلى فرقة موسيقية تخطط لإحياء حفلات  في المغرب والجزائر وتشاركه رحلة مغامرة عبور الحدود المغنية الفرنسية الشابة سيرين ذات الأصول اليهودية ( الممثلة جولي دراي ).

ومن خلال هذه الرحلة سوف يكتشف الثنائي سوريالية شروط عبور الثنائي الفلسيطني والفرنسي للحدود المغربية الجزائرية  و يعيش الموسيقي الفلسطيني والمغنية الفرنسية قصصا كوميدية مع ناس القرية المحادية للحدود و أيضا الناس العابرين لهذه الحدود من الجهتين .

وقد نجح حسن بن جلون في أن يخفف من درامية ومأساوية القصة من خلال الطابع الكوميدي مستعينا في ذلك بسيناريو من توقيعه وتوقيع كل من رشيدة فكري وتوفيق بن جلون ومعد حوار رائع ومتقن هو الممثل المسرحي والسينمائي عبد الله شاكيري و معتمدا أيضا على مجموعة من الممثلين المغاربة الذي صنعوا لحظات كوميدية وساخرة لا تنسى.

ومن هؤلاء عبد الغني الصناك وحسن بديدا و أسماء بنزاكور وفدوى الطالب وعبد الرحيم المنياري وساندية تاج الدين وفيروز عميري و عماد فجاج ومحمد احميمصة و محمد حراكة والممثلة القديرة عائشة ماه ماه التي أكدت أنها رغم ظروفها الصحية و تقدمها في السن مازالت قادرة على العطاء و التميز فيه .

بهذه العناصر وأخرى نجح حسن بن جلون في أن يعالج قضية فيها كثير من الدراما بأسلوب كوميدي أو يضفي عليها نكهة كوميدية ساخرة، مما يؤهلها لأن تلقى رواجا بين الجهمور في ظل الإقبال الكبير الذي تعرفه الأفلام الكوميدية المغربية في القاعات السينمائية الوطنية وهو الشيء الذي سوف يظهر خلال بدء عرض الفيلم في القاعات السينمائية الوطنية ( أب س و إدن كلوب ولانكس وميغاراما والريف وريتز بالدار البيضاء وميغاراما الرباط وفاس وميغاراما وغويا طنجة وإسبانيول بتطوان ).

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم هو من توزيع محمد العلوي الذي يضم في رصيد توزيعه للأفلام المغربية العديد من الأفلام الناجحة

جدير دكره أن حسن بنجلون يضم في رصيده العديد من الأفلام المهمة في تاريخ وريبرتوار السينما المغربية منها « عرس الآخرين » و « أصدقاء الأمس » و « شفاه الصمت » و « محاكمة امرأة » و « الغرفة السوداء » و «المنسيون » و « القمر الأحمر »و « فين ماشي ياموشي » .