مجتمع

تؤثر على 1 من ألفي شخص في العالم.. ما هي "الخنوثة"؟

شادية وغزو الاحد 12 يناير 2020
LGBTI_web
LGBTI_web

AHDATH.INFO

يولد بعض الأطفال بأعضاء تناسلية غامضة، وتظهر عليهم خصائص لا يتضح ما إذا كانت ذكورية أو أنثوية. هذه الحالة تعرف بـ "الخنوثة" وهي حالة بيولوجية تؤثر على واحد من بين كل ألفي شخص في العالم، وفقا لمجموعة "InterACT" التي تدافع عن حقوق "الخنثى".

ووفقا للأمم المتحدة فإن لدى "الخنثى" خصائص جنسية مثل الأعضاء التناسلية أو الكروموسومات، التي لا تتناسب مع المفاهيم التقليدية النموذجية لأجساد الذكور أو الإناث. وتختلف "الخنوثة" عن الهوية الجنسية للشخص أو ميوله الجنسية.

في الحوار التالي يقدم الدكتور فؤاد أورزيق الاختصاصي في الجراحة التجميلية والتقويمية تعريفا للخنوثة، ويحدد الحالات التي يتم فيها إلى التدخل الجراحي للتخلص من هاته المشكلة. 

 

كيف يمكن تعريف الخنوثة؟

كانت الخنوثة أو transexualité إلى عهد قريب  تصنف في الدول الأوربية على أنها مرض نفسي محض، قبل أن يتم التركيز على الجانب العضوي أيضا. فالخنوثة تكون مرتبطة إما بأسباب نفسية أو أسباب خلقية.

فمن الناحية النفسية يتميز الشخص الذي صنف منذ الولادة كذكر بميله النفسي إلى شكل المرأة ونمط حياتها، ويقوده ارتفاع الهرمونات الأنثوية نحو ذلك التوجه، بالرغم من أن شكله الخارجي لا يدل على انتمائه إلى الجنس الناعم، بحيث تبدو عليه علامات الرجولة وفي مقدمتها الشعر الذي يظهر على الوجه وشكل جسده، كما قد يكون هذا الشخص متزوجا، لكنه يشعر في داخله بنوع من التناقض، يحرمه من عيش حياة طبيعية، ويجعله حائرا بين الحفاظ على الهوية المثبتة في أوراقه الرسمية أو الهوية الجنسية التي يشعر بالانتماء إليها.

وقد تكون الخنوثة مرتبطة بعوامل عضوية وفيزيولوجية، بحيث يعاني الشخص من ازدواجية الأعضاء التناسلية. هاته الازدواجية لا تظهر إلا في سن معينة، مع بداية مرحلة البلوغ، بسبب التغيرات التي تطرأ على جسد الإنسان، بحيث قد يكون للشخص عضوان جنسيان غير مكتملين، أو حالات أخرى يتوفر فيها الشخص على رحم باطني وعضو ذكري خارجي، ويطلق على هذه الحالة Hermaphrodisme، وقد تظهر  أيضا عند هذا الشخص بوادر العادة الشهرية.

 

ما هي السن المناسبة والشروط الضرورية لإجراء عمليات التصحيح الجنسي؟

يجب أن يكون الشخص الراغب في الخضوع لعملية تصحيح الجنس في سن الرشد أي أن يتجاوز عمره العشرين سنة، فالأشخاص الذين تقل أعمارهم عن عشرين سنة يكونون في حيرة من أمرهم نتيجة التغيرات الهرمونية والنفسية التي يعيشونها في هاته المرحلة، ولهذا السبب يشترط في الدول الغربية الحصول على موافقة الوالدين عندما يتعلق الأمر بغير الراشدين قبل إجراء هاته العملية.

يجب أن يكون الشخص مقتنعا بشكل كلي بالهوية التي اختارها لنفسه، بناءا عليها سيعيش حياة جديدة متناقضة مع حياته السابقة، لذلك يكون اتخاذ قرار إجراء عمليات التصحيح الجنسي مستندا على تقرير الطبيب النفسي المشرف على حالته.

وللتأكد من مدى استعداد الشخص لإجراء عملية تصحيح الجنسي، وقدرته على التأقلم مع  الوضع ما بعد العملية وحياته الجديدة، يكون من الضروري على هذا الشخص أن يعيش نمط حياة الجنس الذي اختار أن يصبح عليه بكل تفاصيله سواء تعلق الأمر بطريقة اللباس أو المعاشرة، وذلك لمدة لا تقل عن سنة ونصف، والأهم من ذلك التأكد من أن لديه القابلية البيولوجية لإجراء عملية تصحيح جنسي،  ويتطلب هذا الأمر خضوعه للتحاليل الطبية التي تحدد طبيعة حالته.

 

ما هي المراحل الطبية التي يمر منها الشخص لاكتساب هويته الجنسية الجديدة؟

يخضع الشخص في البداية لتحليل الهرمونات، الذي يظهر نسبة الهرمونات الذكرية (التستوستيرون ومشتقاته) والأنثوية لديه ( البروجيستيرون والأستروجين...). إذا كان لدى الرجل فائض في الهورمونات الأثنوية، فهذا يعني أنه يمتلك مميزات المرأة، كتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، عكس الهرمونات الرجولية التي يتدخل ارتفاعها في التكوين الجسماني للرجل الذي يظهر من خلال الأكتاف العريضة.

بعد تحليل الهرمونات يخضع الشخص للفحص بالصدى والأشعة للتحقق من وجود جهاز تناسلي داخلي أنثوي، وهو نوع آخر من الخنوثة بحيث يمكن أن يكون الشخص رجلا لكنه يتوفر على مبيضين، وفي هاته الحالة يصبح من الضروري اللجوء إلى اختبار البطاقة التعريفية الجينية، لأن الكروموزومات تكون المسؤولة عن تحديد الهوية الجنسية للشخص.

عندما يتوفر الشخص على جهاز تناسلي أنثوي كامل، تتضاعف حظوظه في عيش حياة المرأة بعد العملية بشكل طبيعي، بعد أن يتم استئصال العضو الذكري الذي يعتبر إضافيا، وإجراء عمليات تقويمية بسيطة على مستوى الجهاز التناسلي الأنثوي. أما في حال كان الجهاز التناسلي الأنثوي غير مكتمل، واختار الشخص أن يكون رجلا، ففي هاته الحالة يستأصل الجهاز التناسل النسوي.

وفي الحالة المرتبطة بالجانب النفسي يقوم الشخص بإجراء عملية تقويمية على مستوى الجهاز التناسلي كي يعيش حياة الجنس الذي يميل إليه بكل جوانبها، ويكون التحول في الغالب من رجل إلى امرأة، لأن التجارب أثبتت أن الهرمونات الأنثوية تكون مرتفعة بشكل كبيرة مقارنة مع الهرمونات الذكورية وتتفوق على الأخيرة. ويتم إجراء عمليات التحويل الجنسي في أوربا وآسيا وفي تايلاند بالتحديد التي أصبحت قبلة للراغبين في إجراء هذا النوع من العمليات، بينما لاتزال هاته العمليات المرتبطة بالجانب النفسي مرفوضة في الدول النامية والإسلامية بالتحديد، على عكس عمليات التصحيح الجنسي مثل حالة hermaphrodisme  فيتم إجراؤها دون مشاكل.

ويحتاج  الشخص المتحول إلى امرأة في بعض الأحيان إلى عمليات تكميلية أخرى، مثل إزالة الشعر من الوجه وأنحاء من الجسم  باستخدام الليزر، وعمليات نفخ الصدر كي يتمتع بالمظهر الأنثوي الكامل الذي يعزز ثقته في نفسه، ويسمح له بمواجهة المجتمع دون خوف.

 

حاورته: شادية وغزو