المنتدى المغربي الأردني..دعوات للتكامل ومجلس أعمال مشترك

الإثنين 13 يناير 2020
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

القطاع الخاص يدخل على خط التعاون المغربي الأردني. اليوم الاثنين وخلال افتتاح منتدى الاستثمار الأردني-المغربي بعمان, دعا رجال أعمال ووممثلو بنوك بالبلدين إلى  الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية الثنائية وتحقيق التكامل بين القطاع الخاص في البلدين.

واعتبر المتدخلون بأن الأرضية متوفرة, بحكم أ ن البلدين تجمعهما العديد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في عدة مجالات مما يتيح فرصا كبيرة من التعاون بين القطاع الخاص الأردني والمغربي، داعين في الوقت ذاته إلى  تحديد معيقات وصعوبات الاستثمار .

وخلال الجلسة الافتتاحية, وصف محمد البشيري, رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالنيابة اقتصاد البلدين بالمتشابه, مشيرا إلى أن ذلك لايمنع من بحث  فرص التكامل من أجل إرساء شراكة صناعية بين الطرفين.

ومثل انعقاد هذا المنتدى, فرصة لكل من البشيري وحمد الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين اتفاقية شراكة بهدف تقوية القطاعين الخاصيين بكل من المغرب والأردنم, وتبادل الخبرات إلى جانب إنشاء مجلس أعمال مشترك.

وفي مداخلته قال محمد الكتاني نائب الرئيس المنتدب لمجلس إدارة المجموعة المهنية لبنوك المغرب, غن البنوك المغربية والأردنية تضطلع بدور محوري في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين،مشيرا إلى أن هذا المنتدى الاقتصادي الهام،يمثل مناسبة لبحث أنجع السبل لتعزيز العلاقات الاقتصادية والمالية والارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين إلى مستوى "شراكة استراتيجية " متعددة الجوانب.

ومن جانبه سجل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين،حمدي الطباع، أن مستوى التعاون الاستثماري بين البلدين، أقل من الطموحات ولا يعكس الامكانات الحقيقية المتاحة، مؤكدا على أهمية دعم وتطوير حجم الاستثمارات المتبادلة في مختلف القطاعات الانتاجية والخدماتية واتخاذ خطوات فاعلة لتحقيق تعاون أوسع في الشأن الاقتصادي.

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري الثنائي شهد تراجعا في نهاية سنة 2018 بما يقارب 5ر1 مليون دولار حيث بلغ 6ر31 مليون دولار ، وهو أقل من الطموحات، معربا عن الأمل في أن يتم تعزيز فرص التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين في المستقبل القريب.

.

تعليقات الزوّار (0)