تحديد موعد استخدام الفار في البطولة

الثلاثاء 14 يناير 2020
رشيد القمري
0 تعليق

 

عقد المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مساء أمس الاثنين  اجتماعا بمقر الجامعة، برئاسة فوزي لقجع قدم من خلاله جمال الكعواشي، رئيس اللجنة المركزية للتحكيم تقريرا مفصلا عن الاستعدادات الجارية حول تقنية المساعدة بالفيديو VAR، في البطولة الوطنية حيث تم تحديد الجولة الأولى من مرحلة الإياب لتطبيقها.

وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الإيفاب)، خلال اجتماعه المنعقد بزيوريخ السويسرية، قد رخص للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم باستخدام تقنية الفيديو المساعد (الفار) بالبطولة الاحترافية في 2019، وهو ما دفع الهيأة المشرفة على تسيير شؤون الكرة المغربية في الإسراع بتنظيم دورة تكوينية للحكام تحت إشراف الفيفا، بمشاركة 30 حكما، لمساعدتهم على استخدام التقنية الجديدة بداية من نصف نهائي كأس العرش المقرر في نونبر القادم، قبل اعتماده رسميا بالبطولة الاحترافية.

وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أكد أنه ستتم الاستعانة بتقنية الفيديو بعد انطلاق الموسم الحالي، غير أنه تعذر ذلك بسبب تأخر حصول الجامعة على ترخيص مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي يعد شرطا أساسيا لاستخدام التقنية الجديدة.

وتعاقدت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع شركة إسبانية لتتولى الإشراف على اعتماد تقنية التحكيم بالفيديو «الفار» بمنافسات البطولة الاحترافية وكأس العرش انطلاقا من الموسم الكروي الحالي، بموجب عقد يمتد لأربعة مواسم بداية من الموسم الكروي المقبل 2019-2020.

وكان وفد من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قد انتقل إلى إسبانيا لمتابعة مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة. وكانت الفرصة سانحة للقاء ممثلين عن شركات إسبانية مختصة في المجال، والتعرف على كيفية استعمال تقنية الفيديو المساعد، ومعاينة الآليات المعتمدة وطريقة اشتغالها ومقارنة المبالغ المالية التي ستكلفها.

وستتم الاستعانة بوحدات تلفزيونية متنقلة بعضها مستورد من الخارج والبعض الآخر مملوك للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المالكة لحقوق النقل التلفزي لمباريات الدوري والكأس والمنتخب المغربي من أجل تأمين عملية تطبيق تقنية «الفار».

تعليقات الزوّار (0)