السياسة

اختتام أنشطة مشروع ترافعي حول البيئة بالحوز

لحسن معتيق الاثنين 27 يناير 2020
0-2
0-2

AHDATH.INFO

اختتمت يوم  السبت بمقر الفضاء الإقليمي للجمعيات بتحناوت داخل جغرافية إقليم الحوز، أنشطة المشروع الترافعي البيئي '' سياسات ترابية دامجة للبعد البيئي بإقليم الحوز ''.

المشروع أنجزه ائتلاف جمعوي مكون من جمعيات أطلس الحوز لتقوية القدرات، جمعية تسيلت للتنمية وجمعية الحياة للتنمية وهي كلها تنشط داخل المجال الترابي لإقليم الحوز ، ومن تمويل كل من جمعية النخيل والوكالة الأمريكية للتنمية . وقد حضر اللقاء الختامي ، إلى جانب الجمعيات المنظمة ، جمعويون ومنتخبون قادمين من كل الجماعات الترابية بإقليم الحوز .

وقد انبثق عن اللقاء ، الذي اخذ شكل ندوة حول البيئة في علاقتها بالسياسات الترابية المحلية ، لجنتين ستنكبان في القريب العاجل عن تنظيم حملة ترافعية تروم ادماج البعد البيئي في السياسات الترابية بالحوز ، وكذا الوقوف عن كثب من اجل إحداث جسر للتواصل بخصوص الموضوع السالف الذكر بين الجمعيات النشيطة في المجال البيئي والسلطات المحلية والإقليمية.

وكذا المجالس المنتخبة للتعاون والتشاور حول مخرجات المشروع برمته بتوصياته ومذكرته الترافعية لمعالجة بصفة جماعية وبمنطق الشراكة كل المطبات البيئية التي يعيشها الإقليم وكذا الرفع من وثيرة البرامج والمشاريع ذات الصلة مع مراعاة التفاوتات المجالية بالإقليم .

للإشارة فان إقليم الحوز من بين الأقاليم الأكثر هشاشة تجاه التغيرات المناخية التي يشهدها المغرب ومعه العالم ، وفي غياب تعاون وشراكة بين مختلف المتدخلين في الشأن المحلي به ومن بينهم النسيج الجمعوي فان تداعيات الكوارث الطبيعية الناجمة عن تلك التغيرات ستأتي على الشجر ، الحجر والبشر .