مجتمع

دراسة: العَرَق يحسن الصحة النفسية والجسدية للإنسان

AHDATH.INFO الاثنين 10 فبراير 2020
788
788

AHDATH.INFO - متابعة

كشفت دراسة حديثة نشرتها المجلة الأسترالية «Bedding store Bed»، ونقلتها صحيفة الديلى ميل البريطانية، عن فوائد أخرى لممارسة التمارين الرياضية، بخلاف الحفاظ على صحة الجسم وإطالة عمر الإنسان، إذ سلطت الضوء على فكرة العرق وفوائده المهمة للجسم.

العودة تدريجيًا لـ«الجيم» فى حالة المرض

حذر موقع «bustle» النسائى الأمريكى المرأة من الذهاب للصالة الرياضية فى حال المرور بأزمة صحية، خاصة فى حال إصابتها بحمى أو ارتفاع فى درجة الحرارة، ونصح بعدم الذهاب إلا بعد مرور ٤٨ ساعة من تعافيها من الحرارة المرتفعة.

ونصح الموقع المرأة بأن تعود للتمرينات الرياضية بشكل تدريجى، على أن تؤدى فى البداية تمارين رياضية بسيطة وتزيد منها تدريجيًا بعد ذلك، وفى حالة الشعور بالتعب يمكن الذهاب للصالة يومًا والراحة فى اليوم التالى وهكذا.

ونصحت فى حالة الإصابة بفيروس الإنفلونزا على سبيل المثال بالانتباه إلى معدل ضربات القلب قبل العودة إلى الجيم مرة أخرى، ولذا ينصح بممارسة المشى وممارسة اليوجا بدلًا من الركض، مع العودة التدريجية للألعاب الرياضية المعتاد عليها.

التخلص من المعادن الثقيلة

توصلت الدراسة إلى أن للعرق فوائد عديدة، أهمها التخلص من المعادن الثقيلة بما فى ذلك الزرنيخ والرصاص والزئبق، عن طريق إذابتها من خلال الغدد العرقية، ولهذا يفضل الكثير من الناس الذهاب لـ«الساونا».

ومع العرق تصبح لدى البشرة قدرة كبيرة على إزالة المركبات السامة، ونصحت الدراسة، لتحقيق هذا الهدف على أكمل وجه، باتباع نظام غذائى متوازن وشرب الكثير من الماء.

تنظيف الجلد من السموم

يعتقد البعض أن التعرق ضار بالبشرة، إلا أنه وفقًا للدراسة فإنه يساعد على التخلص من البكتيريا غير الصحية التى تؤدى إلى ظهور البثور، وبالتالى الحفاظ على صحة ونقاء الجلد.

وتنصح الدراسة النساء اللاتى يمارسن التمارين الرياضية بعدم وضع أى مساحيق للتجميل على الوجه خلال ممارسة التمارين، لضمان التخلص من السموم والبكتيريا السيئة، ما يؤدى إلى تنقية البشرة بشكل كبير.

مضاد حيوى طبيعى

على الرغم من أن الصالة الرياضية تكون مليئة بالجراثيم والميكروبات الضارة فإن العرق يعالج هذا الأمر، إذ كشفت الدراسة عن أن عرق المرأة به مضاد حيوى طبيعى يسمى «dermcidin»، يحمى من الأمراض الضارة، وفى حال حاولت الجراثيم الضارة دخول الجسم، فإن العرق سوف يمنعها.

تحسين الحالة المزاجية

قالت الدراسة إنه من الأمور شائعة الحدوث بعد التمرينات الرياضية خفض مستويات التوتر وزيادة مستويات السعادة، ويرجع ذلك لأن العرق يفرز «الأندورفين»، وهو الذى يثير مشاعر إيجابية مثل الفرح والرضا والبهجة.

ممارسة اليوجا للحفاظ على الوزن المثالى

نشر موقع «the things» الكندى عددًا من النصائح للحفاظ على الوزن المثالى، من بينها ممارسة تمارين اليوجا فى غرفة ساخنة تصل حرارتها لأكثر من ١٠٠ درجة، لأنها ستحرق المزيد من السعرات الحرارية.

كما نصح الموقع بممارسة التمارين الرياضية، مع الحفاظ على فاصل زمنى بين التمرين والتمرين الذى يليه، وتناول الحلويات الصحية التى يدخل فى مكوناتها حليب جوز الهند ودقيق اللوز والعسل وعصير الليمون وزبدة جوز الهند.

ونصح من يريدون الحفاظ على الوزن المثالى بممارسة التمارين الرياضية فى الهواء الطلق، لأنها تساعد على تحسين المزاج العام والحالة النفسية، فضلًا عن حرق المزيد من السعرات الحرارية بسهولة.