السينمائي البرتغالي سيرجيو تريفو في ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان بالرباط

الخميس 13 فبراير 2020
شادية وغزو
0 تعليق

AHDATH.INFO

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان بشراكة مع سفارة البرتغال والمعهد البرتغالي فعاليات الدورة العاشرة لماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان من 17 إلى 21 فبراير 2020 الجاري، حيث تسلط الضوء على سينما المخرج والمنتج والكاتب السينمائي البرتغالي سيرجيو تريفو.

ومن أجل تحسيس الطلبة والنقاد وعشاق السينما بقضايا حقوق الإنسان عبر السينما سيسبق ماستر كلاس المخرج سيرجيو تريفو عرض أربعة أفلام برتغالية اقترحها المخرج لتأطير درسه السينمائي، وهي أفلام حققت شهرة واسعة ونالت جوائز عدة، وسيتم عرضها للجمهور بالمجان بسينما النهضة بمدينة الرباط.

ولد سيرجيو تريفو في البرازيل عام 1965، من أب برتغالي وأم فرنسية. بعد حصوله على شهادة الماجستير في الفلسفة بجامعة السوربون (باريس) ، بدأ حياته المهنية في لشبونة كصحفي ومخرج مساعد. ثم أخرج وأنتج العديد من الأفلام التي جرى عرضها في أكثر من 30 دولة وحصلت على العديد من الجوائز الدولية.

ويتضمن رصيده العديد من الأفلام الوثائقية، ويعد فيلمه الوثائقي “ليسبويتاس” أول فيلم وثائقي برتغالي يتم عرضه في دور السينما المحلية لأكثر من ثلاثة أشهر. وقد أشرف سيرجيو تريفو لسنوات على المهرجان الدولي للسينما الوثائقية “ضوكليسبوا”، وكان أيضًا رئيسا للجمعية البرتغالية للفيلم الوثائقي أبوردوك.

وجدير بالذكر أن البرمجة الجديدة لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تُنَظَّمُ بشراكة مع سفارة البرتغال و المعهد البرتغالي وبدعم مالي من الاتحاد الأوروبي بالمغرب وسفارة هولندا بالمغرب وبتعاون مع المركز السينمائي المغربي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة هبة وسينما النهضة وشركتي (MT prod) و (Prestige world) ومجلة (Sortir Mag).

كما تجدر الإشارة إلى أن جمعية  اللقاءات المتوسطية  للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة : لقاءات خميس السينما وحقوق الإنسان  وصباحيات الأطفال السينمائية (بكل من الرباط والدار البيضاء والقنيطرة وخريبكة وأكادير) وكذا ماستركلاس السينما وحقوق الإنسان (المنظم كل ثلاثة أشهر)، بالإضافة إلى الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان التي تنظم سنويا.

تعليقات الزوّار (0)