بوابة الصحراء

داعش والتهديد الرئيسي في الساحل والصحراء

محمد سالم الشافعي  الجمعة 14 فبراير 2020
Tindouf
Tindouf

أكدت وسائل إعلامية أجنبية (الصحافة الأوروبية) أن داعش، أصبحت تشكل تهديدا رئيسيا، بقيادة المدعو عدنان أبو وليد الصحراوي ، رئيس الدولة الإسلامية للصحراء الكبرى و حسب فيديو للدولة الإسلامية  التي تهديد فيه منطقة الساحل ، حيث فرضت في الأشهر الأخيرة ضربات كبرى ضد جيوش بوركينا فاسو ومالي والنيجر ، والتي أثارت الشكوك حول قدرة هذه البلدان ، وكذلك القوات الأجنبية التي تدعمها ، لاحتواء وحل المشكلة.

كما ذكرت التقارير الصحفية أن المجموعة التي يترأسها عدنان أبو وليد الصحراوي، و التي حصلت على أسلحة أكثر  تعقيدًا و تطوراً ، لتصبح صداعًا حقيقيًا لقوات دول الصحراء و الساحل.

و تضيف التقارير أن  ذلك تطلب إنشاء تحالف للقتال المشترك ضد الجهادية في القمة الأخيرة بين فرنسا ودول الساحل لمجموعة الخمس ، مع اعتبار ISGS هدفًا "ذا أولوية".

كما أشار ماثيو بيليرين في مقاله "العنف المسلح في الساحل" ، الذي نشرته IFRI ، فقد ظهرت مؤخراً مجموعتان تدعيان أنهما جزء من الدولة الإسلامية في وسط مالي وفي الطرف الشمالي من منطقة كيدال ، على الحدود مع الجزائر ، هي المناطق التي كانت معاقل تقليدية للقاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ثم بعد ذلك JNIM ، مما قد يؤدي إلى اشتباكات.

من ناحية أخرى ، اكتشف الخبراء الذين يراقبون تصرفات الجهاديين في الساحل مؤخرًا ، في أعقاب الهجمات الكبرى التي تطالب بها ISGS ، نقل مقاتلي JNIM. في هذا الصدد ، أفاد معهد تمبكتو أن فصيلًا من جبهة تحرير ماسينا ، إحدى المنظمات التي تشكل جبهة التحرير الوطني الماليزية التي يقودها أمادو كوفا.

كما أفادت ذات المصادر أن الشاغل الرئيسي الآخر هو وجود اندماج حقيقي بين الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى والدولة الإسلامية في غرب إفريقيا (ISWA).

تمكنت هذه المجموعة الأخيرة ، المنفصلة عن بوكو حرام وتعمل في حوض بحيرة تشاد ، من توحيد وتكثيف أعمالها في الأشهر الأخيرة.

هذا في الوقت الذي يدرك فيه أحد المهتمين بالحركات الإسلامية أنه في الوقت الحالي ، هناك طبيعة التنسيق والدعم المتبادل بينهما غير واضحة. ومع ذلك ، يشير إلى أنه في ISWA هناك إرادة واضحة ليس فقط لمواصلة التحرك شمالًا ، ولكن أيضًا غربًا ، في ولايات Kaduna و Zamfara و Sokoto النيجيرية ، بينما في حالة ISGS ، هناك "إغراء واضح" بالامتداد شرقًا من منطقة تيلابيري النيجيرية إلى الحدود مع نيجيريا.

و في تقريرها الأخير إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، تؤكد اللجنة المسؤولة عن مراقبة الدولة الإسلامية والقاعدة أن ISGS تنشر الآن "تكتيكات مرتبطة عمومًا" بتلك التي يستخدمها فرع بحيرة تشاد.

تم إنشاء فرع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في مارس 2015 ، في خضم توسعة "الخلافة" التي أعلنها أبو بكر البغدادي في يونيو 2014 ولها منطقة عملياتها في منطقة الحدود الثلاثة أو ليبتاكو غورما ، حيث تتلاقى مالي وبوركينا فاسو والنيجر.

و تقر ذات التقارير أن زعيم هذه المجموعة، كما يوحي اسمها ، هو صحراوي ولهذا تقدم الولايات المتحدة مكافأة قدرها 5 ملايين دولار. وُلد في العيون ، بالصحراء المغربية ، لكنه سينتقل هو وعائلته لاحقًا إلى مخيمات تندوف للاجئين (الجزائر). انضم إلى جبهة البوليساريو ، على الرغم من عدم وجود معلومات عن حياته في التسعينيات وأوائل القرن العشرين.

في عام 2012 تقريباً ، انضم إلى حركة الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا (MUYAO) ، التي كان مؤسسوها في السنوات السابقة أعضاء سابقين في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (AQIM) الذين أرادوا إنشاء وحدة مؤلفة من مقاتلين عرب من شمال مالي.

كان الصحراوي سيصبح الناطق الرسمي باسم MUYAO ، وحتى أغسطس 2013 تم الإعلان عن اندماج هذه المجموعة مع تلك التي يقودها الجهادي الجزائري الشهير مجتر بلموجتار ، وخلق المرابطين. عندما يقسم الصحراوي في عام 2015 ، من جانب واحد ، ولاء الجماعة للدولة الإسلامية ، ينفصل به بلمجتر ويحافظ على ولائه لتنظيم القاعدة. في ذلك الوقت ، كان ذلك عندما رأى رسميًا نور الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى ، على الرغم من أن البغدادي لم يعترف رسميًا بالمقاطعة الجديدة حتى عام 2016.

الهجوم على الجنود الأمريكيين

كان أول مشروع هجوم تطالب به هؤلاء الصحراويون هو ذلك الذي تم تسجيله في أكتوبر 2017 في تونجا تونجا ، في منطقة تيلابيري النيجيرية. فقد أربعة جنود أمريكيين وخمسة من أفراد القوات الخاصة النيجيرية حياتهم هناك. ومنذ ذلك الحين ، ازداد عدد أفعالهم وعدد الضحايا .

كما أن تلك التقرير قد أكدت أن   الإختلافات التي وقعت بين المزارعين ومربي الماشية  وخاصة بين الأعضاء الأخيرون في مجموعة الفولاني أو الفولاني العرقية مما أدى إلى اندلاع العنف بين المجتمعات المحلية وتشجيع وصم الفولاني. ونتيجة لذلك ، أصبحت هذه المجموعة العرقية المصدر الرئيسي للمجندين.

كما أشارت نفس التقارير ان داعش ، بخلاف القاعدة ، يسمح لمقاتليه بالانتقام من المدنيين من المجتمعات الأخرى ، وهو حافز لأولئك الذين يريدون الانتقام لأحبائهم الذين يقعون ضحية لأعمال قوات الأمن أو ظهرت مجموعات الدفاع عن النفس بشكل رئيسي في مالي وبوركينا فاسو.

التعاون الوظيفي مع القاعدة

ومن الخصائص الأخرى لمنطقة الساحل التعاون في الوقت المناسب بين تنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم القاعدة ، وهو أمر لا يمكن تصوره في سياقات أخرى ، لا سيما في العراق وسوريا. يتفق الخبراء على أنهم يقدمون الدعم اللوجستي وتبادل المعلومات. بالإضافة إلى ذلك ، كانوا قد توصلوا إلى اتفاق لتوزيع مجالات العمل ، على الرغم من أنها تعمل في مناطق معينة في نفس الوقت ، كما هو الحال في منطقة ميناكا ، في مالي ، أو في الساحل والشرق ، في بوركينا فاسو.

على الرغم من أن ISWA هي الآن التي تطالب بتصرفات الشركة الفرعية في منطقة الساحل ، إلا أن الوثيقة تؤكد أن الصحراوي يجب أن يحافظ على "استقلاله التشغيلي" عن رئيس "المحافظة" الأخرى ، أبو عبد الله بن عمر البرناوي "في الفترة المقبلة".