ثقافة وفن

تتويج رواق رئاسة النيابة العامة بجائزة الرواق السهل الولوج بمعرض الكتاب

رشيد قبول الاحد 16 فبراير 2020
تتويج رواق النيابة العامة
تتويج رواق النيابة العامة

Ahdath.info

عادت جائزة الرواق سهل الولوج والدامج للأشخاص في وضعية إعاقة برسم الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء (6 – 16 فبراير الجاري)، إلى كل من رواق رئاسة النيابة العامة عن فئة العارضين المؤسساتيين، ورواق الشركة المغربية لفنون الطباعة العصرية (سوماكرام) عن فئة الناشرين.

وتهدف الجائزة، التي تنظمها وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية بتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة، وتم تسليمها للفائزين في حفل نظم اليوم السبت على هامش فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب، إلى التحسيس بأهمية الولوج إلى فضاءات المعرفة بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة.

كما تروم الجائزة إذكاء الوعي ونشر ثقافة الولوجيات داخل أوساط الفاعلين والمختصين في مجال النشر والكتاب، وتعزيز الاندماج الثقافي والمعرفي للأشخاص في وضعية إعاقة، وتمكينهم من الحق في الولوج إلى جديد الإصدارات الوطنية والعالمية.

وقالت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، جميلة المصلي، في كلمة بالمناسبة، إن جائزة الرواق سهل الولوج والدامج بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، هي مبادرة ذات أبعاد بيداغوجية تروم إذكاء الوعي بضرورة تسهيل ولوج هذه الفئة المهمة من المجتمع للمعرفة.

وأوضحت المصلي أن توفر جميع مؤسسات التنشئة والثقافة وفضاءات المعرفة على ولوجيات يعد مدخلا رئيسيا لتيسير إدماج الإعاقة في المجتمع، مضيفة أن المعرض الدولي للنشر والكتاب يشكل “محطة أساسية” لتكريس هذا الحرص على تعزيز حضور الولوجيات في جميع المؤسسات والتظاهرات.

من جهته، أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن اعبيابة، في كلمة مماثلة حرض الوزارة على الانخراط في المبادرات الرامية إلى تكريس قيم التضامن، ومواكبة جميع الأنشطة التي تنظم لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

يشار إلى أنه من أجل انتقاء الأروقة والمؤسسات الفائزة بهذه الجائزة، تم تشكيل لجنة تحكيم ضمت متخصصين في المجال، قامت بزيارات تقييمية ل266 فضاء ورواقا بدورة المعرض الدولي للنشر والكتاب لهذه السنة، من أجل الوقوف على توفرها على الشروط المطلوبة لتيسير ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إليها.

وإلى جانب تسليم جائزة الرواق سهل الولوج والدامج، تم خلال هذا الحفل تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والفنية والجمعوية من المسنات والمسنين وبعض جليسات الأشخاص المسنين، نظير الجهود التي بذلوها ويبذلونها لخدمة الفن والثقافة وخدمة هذه الفئة العمرية من المجتمع، ومن ضمنهم على الخصوص، الفنانتان القديرتان فاطمة الركراكي، وسعاد صابر.

حضرت هذا الحفل، على الخصوص، وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، ووزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، والأمين العام للحكومة، محمد حجوي، وفعاليات فنية وجمعوية.

يشار إلى أن الدورة ال26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تعرف مشاركة 703 عارضين من المغرب والعالم العربي وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا، يقدمون عرضا وثائقيا متنوعا يغطي مجمل حقول المعرفة ويتجاوز عدد العناوين المعروضة فيه 100 ألف عنوان.