اقتصاد

اتصالات المغرب.. عدد الزبناء يرتفع إلى 67.5 مليون زبون

أحمد بلحميدي الاثنين 17 فبراير 2020
أحيزون
أحيزون

AHDATH.INFO

تحسبا لأي تطورات مرتبطة بقرار الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات , قررت مجموعة اتصالات المغرب إنشاء مخصصات استثنائية في حساباتها, تصل قيمتها إلى 3.3 مليار درهم.

وكانت الوكالة قد غرمت  الفاعل التاريخي للاتصالات بالمغرب بقيمة 3.3 مليار درهم, بدعوى عدم  امتثال المجموعة لقرار تقاسم البنيات التحتية المتعلق بالهاتف الثابت والأنترنيت الثابت ذي الصبيب العالي.

وبالنسبة للتطورات المرتبطة بهذا الحدث الاستثنائي, تقول المجموعة إنها مازالت تقوم بدراسة هذا الملف الذي تعتبره معقدا, موضحة بأنه تحتفظ بحقها في الطعن في القرار أمام محكمة الاستئناف.

لكن بعيدا عن ذلك, أعلنت المجموعة عن تحقيقها لنتائج فاقت المتوقع  خلال السنة الماضية, وذلك أساس بفضل طفرة الهاتف النقال بكل من المغرب وبفروع المجموعة بالقارة الإفريقية.

وتبعا لذلك, قارب عدد زبناء اتصالات المغرب 68 مليون زبون, وذلك بارتفاع نسبته 11.1 في المائة, فيما ارتفعت العائدات بنسبة 0.9 في المائة.

وفي التفاصيل, كشفت المجموعة بأن عدد الزبناء سجل بالضبط 67.5 مليون زبون وذلك بفضل نمو عدد زبناء الهاتف الثابت والمتنقل بالمغرب على التوالي بزائد 5.2 في المائة, وزائد 3.5 في المائة, وذلك بالتزامن مع ضم " Tigo Tchad " في يوليوز 2019.

وأما بالنسبة لرقم المعاملات, فارتفع بنسبة 1.3 في المائة, مسجلا 36 ألف مليون و517 مليون درهم, فيما تحسنت الأرباح الصافية, حصة المجموعة ب1 في المائة.

كما أن  المجموعة واصلت  خلال سنة 2019 الاستثمارات المبرمجة, حيث بلغت 6 ملايير و788 مليون درهم, بارتفاع بنسبة 2.2 في المائة.

في المحصلة, وخارج تأثير غرامة الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات, فإن المجموعة تمكنت من تحسين إدائها, وتحقيق النتائج الإيجابية التي فاقت الأهداف السنوية المسطرة,يلفت عبد السلام أحيزون رئيس مجلس الإدارة الجماعية ل"اتصالات المغرب" مؤكدا على أهمة استراتيجية المجموعة, المبنية على شبكات أكثر فعالية, وخدمات متكيفة مع انتظارات الزبناء إن على مستوى المغرب أو على مستوى الفروع.