بنجلون : هناك إقبال من الشباب على برنامج "انطلاقة" وتمت معالجة مئات الملفات

الثلاثاء 18 فبراير 2020
فطومة نعيمي
0 تعليق

AHDATH.INFO

أكد رئيس مجلس إدارة المجموعة المهنية لبنوك المغرب، عثمان بنجلون، أن برنامج "انطلاقة" يعرف إقبالا لدن الشباب حاملي المشاريع.

وجدد  بنجلون التأكيد على ''تعبئة والتزام التجمع المهني لبنوك المغرب، مع الأبناك الأعضاء فيه، من أجل إنجاح هذا البرنامج الذي يعرف منذ أقل من أسبوعين إقبالا من طرف حاملي المشاريع".

وأوضح بنجلون  خلال اللقاء التواصلي، الذي رعته وزارة الداخلية، أن "عددا مهما من حاملي المشاريع تقدموا على مستوى مختلف الوكالات البنكية من أجل الحصول، أولا، على معلومات حول المنتوجات المقترحة، والإرشاد، والمساعدة، وبالنسبة للبعض منهم وضع واستكمال طلبات القروض".

وأكد بنجلون أنه "تمت معالجة ملفات قروض، كما تم قبول بعضها على مستوى بعض المؤسسات".

وهو ما أكده رؤساء الأبناك الحاضرين في اللقاء. إذ أكد الرئيس المدير العام للبنك الشعبي، كريم منير، قائلا:" اسنقبلنا في وكالاتنا آلاف الأشخاص الذين كانوا بحاجة إلى المعلومة والإرشاد بشأن البرنامج والتمويل. وعالجنا أزيد من 200ملف خاص بطلبات القروض. وأعتقد بصدق أن رقم 13500 مقاولة المنشود إحداثها سنويا يتم تجاوزه بسهولة برسم 2020".

ومن جهته، يؤكد رئيس التجاري وفابنك، محمد كتاني، أن بنكه استقبلت خلال الأيام الأولى من إطلاق البرنامج مابين 5000 و1200 زيارة يومية على مستوى مجموع وكالاته البنكية عبر التراب الوطني.

ويزيد الكتاني منبها :"مابين 80و 90 في المائة من الأفراد يبحثون على المعلومة والردود على تساؤلاتهم تتوفر عند مراكز الاستثمار الجهوية ".

وفي ذات السياق، شدد الكتاني على ضرورة تجنيب المواطنين، الذين لا يجدون ضالتهم عند القطاع البنكي الإحساس ب"خيبة الأمل". ونبه إلى أهمية "التكفل بهم والأخذ بيدهم تلافيا لشعورهم بالإحباط ومن ثمة فقدان الثقة في البرنامج ".

وتم الكشف خلال هذا اللقاء التواصلي على أن القطاع البنكي خصص شبكة وكالات بنكية موجهة لتقديم منتوجات البرنامج حيث خضعت مواردها البشرية للتكوين والتأهيل بما يسمح لها بمواكبة الفئات المستهدفة .

طارق السجلماسي، رئيس القرض الفلاحي بالمغرب، أوضح أن مجموعته، بمعية شريكها البريد بنك، خصصا 1200وكالة بنكية تتوزع على المجال القروي لتقديم منتوجات البرنامج. وأكد السجلماسي الرغبة في " توسيع نقط التواصل مع الفئات المستهدفة بالعالم القروي لتشمل كذلك الأسواق الأسبوعية ".

وأعلن السجلماسي  خلال اللقاء التواصلي، الذي رعته وزارة الداخلية أنه من المرتقب تخصيص وكالات بنكية متنقلة ستجوب المجال القروي عبر التراب الوطني. ولفت السجلماسي إلى أن الاستغلاليات الفلاحية هي في غالبيتها مقاولات صغرى .

ونبه إلى أن التواصل أساسي لرفع اللبس وكذا الخلط الواقع في أذهان الساكنة القروية بشأن البرنامج، والتي قال إن الكثير منها تعتقد أن الأمر يتعلق بهبات أو عروض للاستفادة من تخفيض نسبة قروضها القديمة.

تعليقات الزوّار (0)