مجتمع

وسيط المملكة يضع "تظلمات" المغاربة أمام ممثلي القطاع الصحي بحثا عن الحق في التغطية

سكينة بنزين الأربعاء 19 فبراير 2020
لا-1-600x340
لا-1-600x340

AHDATH.INFO

عقدت مؤسسة وسيط المملكة بمقرها المركزي بالرباط، صباح اليوم الأربعاء 19 فبراير، لقاء دارسيا حول موضوع " الحق في التغطية الصحية "، وذلك بحضور عدد من ممثلي القطاع الصحي، واعتبر وسيط المملكة محمد بنعليلو، أن هذا اللقاء الذي جاء في إطار التفعيل الكامل للصلاحيات المخولة لهذه المؤسسة،  يشكل مناسبة للتفكير المشترك، ووقفة تأمل قبل صياغة التقرير السنوي الذي سيرفع  للملك في منتصف السنة المقبلة.

وقال وسيط المملكة في كلمته، أن اللقاء فرصة لبسط عدد من التساؤلات والتظلمات والشكايات التي توصلت بها المؤسسة من المواطنين، أمام مختصين من القطاع الصحي، لإيجاد أجوبة مقنعة خاصة للفئات الهشة التي تتطلع إلى حقها في الولوج للعلاج عموما، والتغطية الصحية على وجه خاص.

وسيط المملكة أكد وجود هوة بين ما تم تحقيقه على الصعيد الصحي ، وبين ما يتطلع له المواطن الباحث عن حق في العلاج وفق ظروف تضمن كرامته، حيث أشار أن الجهود التي بذلت في مجال التغطيـة الصحيـة الأسـاسيـة، سواء من خلال التغطيـة الصحيـة الإجبـاريـة، أو نظـام المسـاعـدة الطبيـة "الـراميـد"، أو تـوسيـع قاعدة الاستفـادة مـن أنظمـة التـأميـن عـن المـرض ... تبقى غير كافية.

بنعليلو استحضر ورقة القوة الاقتراحية، مشيرا أنها فرصة لتجاوز عدد من الإكراهات ضمن خانة التفكير الجماعي، الذي يتخلله هاجس النهوض بالقطاع الصحي، من خلال إيجاد مقترحات لتوزيع عادل للخدمات الصحية في إطار من العدالة المجالية، مع إحداث تكامل بين المؤسسات الصحية في القطاعين العام والخاص.