السياسة

بكين: ادعاءات ارتباط فيروس كورونا ببرنامج بيولوجي تنم عن "الجهل"

و م ع الخميس 20 فبراير 2020
1533143906blobid0
1533143906blobid0

AHDATH.INFO

استنكرت الصين، اليوم الخميس، ادعاءات ارتباط فيروس كورونا الجديد ببرنامج بيولوجي صيني تسرب من مختبراتها، معتبرة أن هذه الادعاءات تنم عن "الجهل" وليس لها أي أساس علمي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، قنغ شوانغ، خلال لقاء صحفى عبر الإنترنت، "في الوقت الذي يخوض فيه الشعب الصيني حربا شاملة ضد فيروس كوفيد 19، لمصلحته ومن أجل الصحة العامة العالمية أيضا، روج بعض الأفراد ووسائل إعلام ادعاءات مثيرة إما عن جهل أو بنوايا سيئة، بتسرب مختبري للفيروس أو ارتباطه بتطوير أسلحة بيولوجية". وذكر أن العديد من كبار خبراء الطب في العالم يروون أيضا أن هذه الادعاءات ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق، مشيرا إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أكد مرارا أنه لا يوجد دليل على أن فيروس "كوفيد- 19" تم تصميمه في مختبر أو مرتبط بتصنيع أسلحة بيولوجية. وقال المتحدث "نحن لا نحارب الفيروس فحسب، بل أيضا نظريات المؤامرة"، معتبرا أن هذه الادعاءات لا تسهم سوى في خلق الخوف والشائعات والتحيز الذي يهدد التعاون الدولي في مكافحة هذا الفيروس. وذكر أن مجلة "لانسيت" الطبية العالمية نشرت بيانا موقعا من 27 من كبار العلماء في العالم في مجال الصحة، أعربوا فيه عن دعمهم للعاملين الصينيين في مجال البحوث والطب الذين يحاربون تفشي الفيروس، كما أدانوا نظريات المؤامرة حول الأسباب المتداولة بشأن تفشي الفيروس. وأضاف أن هؤلاء العلماء من دول عديدة نشروا وحللوا جينومات العامل المسبب لفيروس كورونا الجديد، وخلصوا بأغلبية كبيرة إلى أن هذا الفيروس نشأ في الحياة البرية.

وحسب صحيفة "الشعب" الصينية، فقد نشر مثل هذه الادعاء في تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية في 24 يناير، يزعم أن الفيروس كان جزءا من برنامج الاسلحة البيولوجية الصيني في معهد ووهان لعلم الفيروسات، مدعمة شائعاتها بتواجد أول مختبر صيني من المستوى الرابع لسلامة الاحياء، والذي يدرس أخطر مسببات الامراض في العالم بما في ذلك فيروس إيبولا وحمى لاسا في معهد بووهان. كما زعم مقال علمي، تضيف الصحيفة، نشره باحثون في الهند، أن الفيروس يبدو مشابها لفيروس الإيدز، وأن العلماء قاموا بإدخال جينات من فيروس نقص المناعة البشرية مصطنع في الفيروس التاجي، مما يجعله عرضة للمعالجات المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية. ولاحظت الصحيفة أن وسائل إعلام قد استشهدت ب"المؤامرة" على نطاق واسع بهذا المقال كدليل على أن العلماء الصينيين قد صمموا الفيروس وأنه هرب من معهد ووهان لعلم الفيروسات.