السياسة

الجامعة العربية ترحب بتشكيل حكومة وحدة وطنية في جنوب السودان

و م ع الاحد 23 فبراير 2020
580
580

AHDATH.INFO

رحبت جامعة الدول العربية بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في جنوب السودان.

وذكرت الجامعة العربية في بيان، اليوم الأحد، أن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط ، اعتبر أن تشكيل الحكومة الجديدة في جنوب السودان "خطوة هامة نحو بناء ركائز الأمن والاستقرار في البلاد".

وأكد أبو الغيط ، دعم الجامعة العربية لجنوب السودان "من أجل تنفيذ بقية استحقاقات الاتفاق المنشط لتسوية الصراعه في البلاد الموقع عام 2018 بمختلف جوانبه الأمنية والسياسية والدستورية"، داعيا المجتمع الدولي إلى الاستمرار في مساندة جنوب السودان وشعبه في هذه المسيرة إلى أن تتكلل عملية السلام في البلاد بالنجاح. وأعلن الخميس الماضي، عن التوصل إلى اتفاق بين رئيس جنوب السودان سلفا كير، وزعيم المتمردين رياك مشار، يتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية، وذلك لإنها حرب استمرت زهاء ست سنوات.

وتم تنصيب هذه الحكومة الجديدة في مراسم أجريت في العاصمة جوبا أمس السبت.

واندلعت الحرب في جنوب السودان في دجنبر 2013 بسبب خلاف بين كير ومشار أثار اشتباكات عرقية وعنفا داميا، ما أسفر عن سقوط نحو 400 قتيل ، ودفع أكثر من أربعة ملايين، أي ما يوازي ثلث سكان جنوب السودان، إلى النزوح.

وعجزت عدة اتفاقات سلام وجهود وساطة لتأمين سلام مستمر لأحدث دول العالم. لكن اتفاق السلام الموقع في 2018 أسفر عن تراجع كبير في الأعمال القتالية، من دون أن تتوقف نهائيا.