السياسة

حصيلة كورونا.. تراجعت في الصين وارتفع عدد المصابين عبر العالم

متابعة الجمعة 28 فبراير 2020
580
580

AHDATH.INFO

تسارعت وتيرة الإصابات بـ "كورونا" حول العالم، مع بلوغ الفيروس "مرحلة حاسمة" على حدّ تعبير المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أدهانوم غيبريسوس.

غير أن الصين، منشأ المرض وبؤرته الأكبر، تواصل وحيدةً تسجيل انخفاض في عدد الإصابات الجديدة، إذ سجّلت على هذا الصعيد الجمعة 327 حالة، في أدنى حصيلة يومية لحالات العدوى الجديدة منذ أكثر من شهر.

وعكس الصين ارتفع عدد الإصابات بـ "كورونا" بالخارج ، لا سيما في كل من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والكويت والبحرين وإيران، حيث حطّ الفيروس رحاله في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مع تأكيد الإصابة الأولى في نيجيريا لدى إيطالي يعمل في البلاد. وسجّلت كذلك كل من ليتوانيا ونيوزيلندا وروسيا البيضاء إصاباتها الأولى.

وفي ظل تزايد المخاوف من تحوّل كورونا رسمياً إلى "وباء عالمي"، ألغت دول عدّة فعاليات كان من المقرّر إقامتها خوفاً من انتقال العدوى وانتشار الفيروس، بما فيها إلغاء طواف الإمارات للدراجات بعد اكتشاف إصابتين بالفيروس لدى متسابقين إيطاليين.

السعودية بدورها أصدرت حزمةً من الإجراءات الاحترازية شملت تعليق الدخول إلى أراضيها سواء لأغراض العمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف بشكل مؤقت.

أما في إيران، فسُجّلت إصابات عدّة في صفوف المسؤولين السياسيين، شملت نائب وزير الصحة ونائباً عن طهران ورئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان ومساعدة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة، في وقت توفي سفير البلاد الأسبق في الفاتيكان ولاعبة كرة القدم إلهام شيخي.