اقتصاد

توزعت بين مساهمة مالية وأدوية ومعدات.. هذه مبادرات "فارما5" لمواجهة كورونا

أحمد بلحميدي الجمعة 03 أبريل 2020
pharma
pharma

AHDATH.INFO

في إطار الجهود التي تبذل حاليا بالمغرب لمواجهة تداعيات وباء "كورونا", أطلقت مختبرات  "فارما5" مبادرة مواطنة توزعت مابين مساهمة مالية ودعم بأدوية ومعدات للتصدي لهذا الوباء.

وهكذا أقرت "فارما5" التبرع ب5 ملايين درهم لفائدة  الصندوق الخاص لإدارة جائحة فيروس كورونا .

وفضلا عن ذلك قررت الشركة أيضا وضع  400 ألف وحدة من الأدوية التي تتوافق مع الجزيئات الموصى به في التكفل بعلاج المرضى الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كوفيد 19 رهن إشارة  وزارة الصحة والمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء، والمستشفى العسكري بالرباط, وذلك  إبتداء من الأسابيع المقبلة, فيم تشمل هذه الأدوية التي  تم تطويرها وتصنيعها بالكامل في المغرب من قبل مختبر فارما 5، المضادات الحيوية Aclav التي تؤخذ عبر الفم والحقن (أسيد أموكسيسيلين كلافيلانيك)، وماكروماكس (أزيثروميسين) ودولوسطوب (باراسيتامول).

ولحماية سلامة مهنيي الصحة المتواجدين في الخط الأمامي لمواجهة كوفيد 19. قررت فارما 5، كذلك وفي مرحلة أولى، شراء  10 000وحدة من الألبسة الواقية، و 5000 كمامة جراحية من بينها كمامات FFP3، و5000 هلام معقم،  وكدا نظام كاميرات مراقبة لتتبع حالات المرضى بوحدات الإنعاش، ووضعها رهن إشارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، المركز الذي يتكفل بالعناية المركزة للمصابين بفيروس كوفيد 19.

وفي تصريح لها تعليقا على هذه المبادرة قالت مريم الفيلالي نائبة رئيسة مختبرات فارما 5 " «أمام هذا الوباء غير المسبوق في التاريخ المعاصر للبشرية، اتخذت بلادنا التدابير اللازمة منذ بداية هذه الأزمة وتواصل إدارة آثارها يوميا. الآلاف من الأشخاص يتواجدون على الخطوط الأمامية اليوم ويستحقون احترامنا وامتناننا. أفكر بشكل خاص في جميع مهنيي الصحة، وقوات الأمن، وتجار المواد الغذائية، وعمال النظافة، وغيرهم، والذين يعملون بلا كلل".