اقتصاد

بنشعبون..المغرب قد يلجأ إلى "الوقاية والسيولة" أو الأسواق الدولية لمواجهة تداعيات كورونا

أحمد بلحميدي السبت 04 أبريل 2020
بنشعبون
بنشعبون

AHDATH.INFO-متابعة

بدا وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة متفائلا بشأن قدرة المغرب على امتصاص تداعيات الأزمة الصحية الناتجة عن وباء "كورونا",حيث أكدف في حوار صحفي أجراه مؤخرا بأن الاقتصاد  الوطنيي قادر على امتصاص هذه الصدمات مضيفا بأن أسس هذه الاقتصاد مرنة القدر الذي يمكنها على المدى القصير من تجاوز هذه المرحلة.

واستند الوزير في تطميناته إلى عدد من المؤشرات, من بينها كفاية الاحتياط الوطني من العملات الصعبة لأزيد من 5 أشهر ونصف من واردات السلع والخدمات,وذلك فضلا عن وجود مانحين بإمكانهم دعم المغرب سواء على المستوى الثنائي أو متعددي  الأطراف.

بنشعبون الذي كان يتحدث ليومية "ليكونومست" الفرنكفونية, أثار أيضا حلولا أخرى من قبيل تسهيلات صندوق النقد الدولي برسم خط الوقاية والسيولة  إلى إمكانية لجوء المغرب إلى السوق المالية الدولية.

وأما بالنسبة لوضعية القطاعات الاقتصادية منذ تفشي كرونا,أبرز الوزير بأن التداعيات لم تكن بنفس الدرجة بالنسبة لمختلف القطاعات الاقتصادية, حيث هناك قطاعات حافظت على ديناميتها من قبيل الصناعات الاستخراخجية والصناعات الغذائية والكيماويات, وأيضا قطاع الاتصالات والقطاع  المالي, وهو ما يمثل 41 في المائة من الناتج الداخلي الخام غير الفلاحي, يلفت بنشعبون.

لكن مقابل ذلك, هناك قطاع تضررت بشكل كبير, وذلك من قبيل السياحة والأنشطة المرتبطة بها, والنق الجوي والنسيج والسيارات.