السياسة

3565 وفاة .. كورونا تنتشر كالنار في الهشيم بنيويورك وحاكمها يقول أن الأسوء لم يأت بعد!!

وكالات الاحد 05 أبريل 2020
NY-YORK-COVOD
NY-YORK-COVOD

AHDATH.INFO

واصل فيروس كورونا المستجد تفشيه في ولاية نيويورك حاصدا عددا كبيرا من الأرواح، لتبلغ الحصيلة 3565 وفاة، لتتحول إلى بؤرة لانتشار الفيروس بأمريكا، مع تحذير من حاكمها " أندرو كومو" الذي أشار أن الأسوء لم يأت بعد، في الوقت الذي تعرف فيه المستشفيات اكتظاظا كبيرا يفوق استعداداتها، في ظل تسجيل  أزيد من 63 ألف حالة مؤكدة بالفيروس.

وقال كومو إن الأسابيع الأخيرة تبدو "وكأنها دورة حياة كاملة". وأضاف "أعتقد بأن لدينا جميعا نفس الشعور، هذا التوتر، هذا البلد وهذه الولاية -- شيء لم أختبر مثله طيلة حياتي".

وقال إن الحكومة الفدرالية ستقوم الآن بإرسال طواقم ومعدات للمستشفى المكتظ الذي أقيم في مركز جافيتس للمؤتمرات في مانهاتن، ويحتوي على 2500 سرير رعاية، لعلاج مرضى كوفيد-19. وقد أعلن الرئيس دونالد ترامب أن ألف عسكري غالبيتهم من الأطباء والممرصين، سيتم نشرهم في مدينة نيويورك "لتقديم المساعدة في أماكن هي بأمس الحاجة لها".

وتقدم نحو 85 ألف متطوع -- بينهم 22 ألفا من خارج الولاية -- للمشاركة في جهود الاغاثة في نيويورك. وقبل ساعات وجهت مدينة نيويورك نداء طارئا إلى سكانها البالغ عددهم 8,6 مليون نسمة، ناشدت فيه أفراد طواقم الصحة المرخصين التطوع.

وقال رئيس بلدية المدينة بيل دي بلازيو "إلى كل من هم ليسوا في المعركة، نحن بحاجة لكم" وطلب المساعدة من "كل مختص في الرعاية الصحية: طبيب وممرض ومختص في علاج الجهاز التنفسي، سمهم من شئت". وتوقع رئيس البلدية أن تحتاج المدينة إلى 45 ألف شخص إضافي لمكافحة الوباء.

وقال كومو إنه سيوقع على أمر تنفيذي يسمح لطلاب الطب المقرر أن يتخرجوا هذا الربيع، البدء بمزاولة العمل الآن. و تواصل ولاية نيويورك جهود البحث عن أجهزة تنفس هي بأمس الحاجة لها، وفق ما أعلن كومو، قبل أن يشكر الحكومة الصينية لتبرعها بألف من تلك الأجهزة. لكن لم يصل سوى 2500 جهاز تنفس من طلبية منفصلة ل17 ألف جهاز من الصين.

وحذر كومو من أن العدوى في مقاطعات في منطقة لونغ آيلاند المحاذية للمدينة "تنتشر كالنار". والمنطقة ذات الكثافة السكانية العالية، لديها 22 بالمئة من المرضى الذين يتلقون العلاج في مستشفيات على مستوى الولاية. ويتزايد عدد الاصابات بشكل مطرد منذ الأيام العشرة الماضية وترصد حالات في أماكن بعيدة عن المدينة.

ولفت الحاكم إلى "مشكلة خطيرة" أخرى في ولاية نيو جيرزي المجاورة التي سجلت أكثر من 29 ألف إصابة وأكثر من 640 وفاة، وهي أرقام أقل بكثير من نيويورك وإن كانت الثانية على المستوى الوطني.