مجتمع

تحذيرات مقلقة .. كورونا يتسبب للشباب بسكتات دماغية مفاجئة

متابعة الخميس 23 أبريل 2020
كورونا
كورونا

AHDATH.INFO

حذر أطباء في نيويورك من أن فيروس كورونا قد يسبب السكتات الدماغية المفاجئة لدى البالغين في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، ممن لا يعانون من مرض شديد، وفقا لموقع "نيويورك بوست".

ويعتقد الأطباء أن هناك أدلة متزايدة، تشير أن الإصابة بكورونا تتزامن مع تجلط الدم بطرق غير طبيعية، مما يؤدي إلى زيادة السكتات الدماغية بين مرضى لا يعانون منها عادة.

وقال جراح الأعصاب الدكتور توماس أوكسلي: "يبدو أن الفيروس يسبب زيادة التخثر في الشرايين الكبيرة، ما يؤدي إلى سكتة دماغية شديدة"

وأوضح أوكسلي وزملاؤه، أنهم عادة ما يسجلون أقل من سكتتين دماغيتين في الشهر،لكن تقريرهم كشف زيادة بمقدار 7 أضعاف في حدوث سكتة دماغية مفاجئة لدى المرضى الشباب خلال الأسبوعين الماضيين. ومعظم هؤلاء المرضى ليس لديهم تاريخ طبي من حالات مرضية في السابق، وكانوا في المنزل إما يعانون من أعراض خفيفة (أو بدون أعراض) من مرض "كوفيد 19"".

ويمكن أن يكون التقرير مزعجا بشكل خاص في نيويورك، حيث نصح المسؤولون بعدم الاتصال برقم 911 المخصص للطوارئ، ما لم يصابوا بأعراض شديدة، مثل صعوبة التنفس، من أجل عدم الضغط على نظام الإدارة.

وفي غضون ذلك، كان البعض مترددا في زيارة المستشفى خوفا من التقاط عدوى الفيروس.

وقال أوكسلي إن فريقه حث الناس على مراقبة أنفسهم من أعراض فيروس كورونا، والاتصال بالطوارئ إذا اعتقدوا أنهم أصيبوا بسكتة دماغية.