"الأولى" تعيد إحياء عادات أهل المغرب ب "عبق التراث"

الأربعاء 29 أبريل 2020
سمير العيساوي
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

شرعت القناة الأولى في بث أولى حلقات سلسلتها الوثائقية "عبق التراث".
وبثت "الأولى" في ثاني أيام رمضان الأبرك الحلقة الأولى من البرنامج والتي تطرقت إلى تيمة العقيقة بمدينة مكناس، وطرق إحيائها وما يميزها عن غيرها من المناطق.
ويعتبر البرنامج الوثائقي نافذة لرصد عادات وتقاليد أهل المغرب عبر جولة همت العديد من المناطق بمختلف جهات المملكة، اعتمادا على مشاهد تمثيلية وتصريحات باحثين في التراث ومهتمين بعادات وتقاليد وطقوس دينية واجتماعية وسوسيو اقتصادية لكل منطقة.
وتقوم فكرة البرنامج الوثائقي "عبق التراث" على إبراز عدد من العادات والتقاليد التي تميز المجتمع المغربي عن غيره من المجتمعات،  سواء ما تعلق منها بجوانب الحياة المختلفة كالزواج والعقيقة والختان أو ما ارتبط بمناسبات مختلفة دينية واجتماعية توارث المغاربة طقوس الاحتفال بها لقرون مضت.
ولأن في عمق فكرة البرنامج سعي حثيث لإظهار رقي فن العيش المغربي وبساطته في آن واحد، يقول مخرج السلسلة الوثائقية عبد الله العبداوي، تم الاعتماد  خلال تصوير السلسلة الوثائقية على إعادة رسم هذه الطقوس والتقاليد من مشاهد تمثيلية لكل عادة أو طقس تتخلها تعليقات مختصين وفاعلين ومواطنين عاديين يرتبط مجال اشتغالهم بالتيمة موضوع الحلقة.
جدير بالذكر أن تنفيذ إنتاج السلسىلة الوثائقية، التي أخرجها عبد الله العبداوي، تكلفت به شركة "أغلال للإنتاج"  لفائدة القناة "الأولى".

تعليقات الزوّار (0)