ثقافة وفن

تعرف على مفتي الإرهاب عمر رفاعي سرور الذي ظهرت شخصيته في "الاختيار"

متابعة السبت 09 مايو 2020
ahmedali_3260461688
ahmedali_3260461688

 AHDATH.INFO

شهدت الحلقة 15 من المسلسل المصري /الحدث الاختيار، الذي يقوم ببطولته النجم أمير كرارة ويتناول قصة حياة البطل الشهيد أحمد منسي قائد الكتيبة 103 والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي وإنتاج سينرجي، أحداثا مثيرة وقوية، خاصًة بعد تحليل بيت المقدس تمويل عملياتهم الإرهابية واستحلال أموال الناس عن طريق المفتي عمر رفاعي سرور، أمير التكفير ومنظهر الجهاد بأنصار بيت المقدس.

وظهر سرور عندما كوّن أبو عبدالله مجلس شوري عسكري لجماعة أنصار بيت المقدس، وأحل الاستيلاء على ذهب المسحيين بحكم أنهم أعداء الله.

كان عمر رفاعي المفتي الشرعي لأغلب التنظيمات المتطرفة في ليبيا والموالية لتنظيم القاعدة، وله العديد من الفتاوى التكفيرية بحق الجيش والشرطة المصرية الذين وصفهم في خطابته بـ«الطواغيت».

اعتُمد عمر رفاعي سرور مفتيا للقاعدة بناء على تعليمات من الرجل الثاني عبد الله أحمد عبد الله، المكني بـ«أبو محمد المصري» الذي يتبنى فكرة مواجهة العدو القريب عكس قيادات القاعدة التي تميل لفكرة مواجهة العدو البعيد.

كان عمر رفاعي سرور حلقة الوصل بين أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي، والجزائري مختار بلمختار القائد السابق لـ«تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي» ومؤسس تنظيم «الموقعون بالدم» في نهاية 2012.

فجر الإرهابي عمر رفاعي سرور نفسه بحزام ناسف خلال محاصرة منزله في يونيو 2018، بمدينة درنة الليبية ضمن عملية تحرير المدينة على يد الجيش الوطني الليبي.