ثقافة وفن

على قناة الأمازيغية ..المخرج سعيد بلي يبدع برامج خاصة بشهر رمضان

ع.عسول الاثنين 11 مايو 2020
IMG-20200507-WA0023
IMG-20200507-WA0023

Ahdath.info

قدم المخرج الشاب سعيد بلي برامج متنوعة على القناة الأمازيغية خاصة بشهر رمضان لهذه السنة توزعت بين الوثائقي و برنامج اجتماعي و برنامج لإكتشاف المواهب .

وأوضح المخرج بلي بأن البرنامج الوثائقي ''عايش جوال'' تم تصوير حلقاته الأربعة بمنطقة أكدز، وارزازات و تازناخت. وقد برمجته قناة تمازيغت كل يوم خميس على الساعة 01h بعد منتصف الليل.

وتستهدف مواضيع الحلقات الغوص في نمط عيش الإنسان في صحاري هذه المناطق وهي مواضيع تندرج حسب المخرج ، ضمن الأهداف التي راهن عليها فريق العمل والمتمثلة في رصد الموروثات الثقافية والفنية وعلاقة الإنسان في قلب الصحاري بالتراث المادي واللامادي من أدب شفوي ومادي وفنون وعادات وتقاليد.

إلى جانب رصد وتوثيق علاقته بالآثار المنقولة والتحديات البيئية وقيمه وتمسكه بكل ماهو أصيل بما في ذلك المطبخ والتراث الغنائي والشعري والألعاب التقليدية السائدة عندهم.

وتجدر الإشارة أن هذا العمل الوثائقي أشرفت على تنفيذ إنتاجه المنتجة أسية عليجات عن شركة دوناس برود وإنتاج قناة تمازيغت فيما أشرف على إعداد حلقاته الصحافي والمعد محمد بلال بمساعدة إبراهيم المرابط الذي قام في نفس الوقت بتقديم البرنامج.

أما البرنامج الثاني الذي قدمه بلي ويحمل عنوان ''أجي تشوف'' فهو عبارة عن كبسولات مدتها 7 دقائق تتناول مبادرات المجتمع المدني خصوصا المبادرات المواطنة ذات الطابع الإجتماعي. وتم تصويرها بكل من مدينة أكادير،إنزكان، تزنيت، الحسيمة و إمزورن.

كما قامت نفس الشركة المذكورة سلفا ''دوناس برود'' بتنفيذ إنتاج هذا البرنامج لفائدة قناة تمازيغت.

وبخصوص برنامجه الثالث الذي يحمل عنوان ''تايك وان شوا'' أشار المخرج أنه برنامج خصص للمواهب الشابة، مدته 13 دقيقة والذي زار مختلف مدن المملكة بحثا عن المواهب في مختلف المجالات الفنية.

هذا البرنامج كان من إعداد الإعلامي المحجوب بنسيعلي وتقديم سعيد أبرنوص فيما أشرف على تنفيذ إنتاجه محجوب بنسيعلي عن شركة سمارتس واي برود وإنتاج قناة تمازيغت. ويبث يوميا قبل أذان المغرب على الساعة 18h40. حيث تم إخراج هذا البرنامج بلمسة فنية معاصرة والتي ساهم في إنجازها طاقم تقني وفني جد محترف.