ثقافة وفن

الصناك : كشف المسكوت عنه في دراما رمضان

أحمد ردسي الأربعاء 13 مايو 2020
IMG-20200513-WA0010
IMG-20200513-WA0010

Ahdath.info

من الأدوار التي استأثرت بالاهتمام موضوعا وتمثيلا في تلفزيون رمضان هذا العام دور عزوز ( عبد الغني الصناك ) في مسلسل « سلمات أبو البنات » الذي يعرض على قناة إم بي سي 5 و يحظى بمتابعة كبيرة وتفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي سواء بالإشادة أو بالنقد.

وتكمن أهمية شخصية عزوز في الدور الذي تلعبه وهو غير مسبوق أوقليل في الدراما المغربية ويتعلق بدور «البيدوفيل » الذي يستدرج الأطفال ويعتدي عليهم جنسيا ويترك ندوبا غائرة في نفسياتهم.

وقد منحنا المسلسل صورتان أو مثالان على أثر هذه الاعتداءات الجنسية على شخصيتين من شخصيات العمل وهما ثريا ابنة المختار سلمات وحنان ابنة علي.

وقد برع الممثل عبد الغني الصناك في أداء هذا الدور بالطريقة التي اعتمدها في التشخيص حيث أعطانا صورة عن هذه النوعية من الرجال المنحرفين وغير السويين بدون أن يقع في النمطية أو في الكاريكاتورية.

واستطاع أن يبلغ الرسالة إلى الجمهور بسلاسة وبدون أن يقع في المباشرة و لكن في حدود وبدون تجاوزات،

والدليل على ذلك التفاعل مع شخصية عزوز والقضية التي أثارتها نعني بها البيدوفيليا والاعتداءات الجنسية على الأطفال .

وحملت العديد من ردود الفعل خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي تحذيرات وتنبيهات للآباء و الأمهات أولى الأمر من ترك أبنائهم وبناتهم مع رجال غرباء وهو ما يعني أن الرسالة قد وصلت إلى الجمهور.

وبخصوص هذا الدور وهذه الشخصية يقول عبد الغني الصناك إن هناك ممثلين يحبون وبفضلون أدوارا مركبة وهو منهم و أن بعض الظواهر السلبية موجودة في المجتمع بالنظر إلى كثير من التعقيدات التي طرأت على هذ المجتمع و أن مهممته كممثل هو لعب الدور والشخصية ( كشخصية عزوز في مسلسل « سلمات أبو البنات ») ، لكن في حدود وبدون تجاوزات.

و أضاف أن مثل دور عزوز وإثارة قضية التحرش بالأطفال والاعتداء الجنسي عليهم يتضمن رسالة تنبيه وتحذير للأسرة المغربية والمجتمع المغربي تجاه قضايا تكون في بعض الأحيان ضمن المسكوت عنه خاصة إذا كان الدور جرى تقمصة بعمق.

و أكد أن دور الدراما ليس فقط الاكتفاء بناول قصص سطحية أو بسيطة ولكن ينبغي أن يطال المسكوت عنه أو الطابوهات من خلال تناول فني يعتمد على الصراع .

كماوقع لشخصية ثريا في مسلسل «سلمات أبو البنات » حيث كان للتحرش بها والاعتداء الجنسي عليها في الطفولة تأثير على حياتها وسبب لها كثيرا من العقد ولم يفت الصناك التأكيد على ضرورة فتح الأباء لقنوات اتصال وتواصل دائمة وبسلاسة مع آبنائهم وبناتهم ومعرفة محيطهم لتجنب مثل هذه المشاكل.

تجدر الإشارة إلى أنه جانب مسلسل« سلمات كان عبد الغني الصناك قد تميز هذا العام في الفيلم السينمائي « من أجل القضية » للمخرج حسن بنجلون حيث لعب دور أحد مسؤولي نقط العبور بين الحدود المغربية الجزائرية وبرع في ذلك من خلال الشخصية التي لعبها بطريقة كوميدية لقيت تجاوبا مع الجمهور.

ويضم مشوار عبد الغني الصناك خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط عشرات الأعمال المسرحية والسينمائية الناجحة نذكر من الفيلم السينمائي «جوق العميين » لمحمد مفتكر وفيلم « يوم وليلة » لنوفل براوي و« ياقوت » لجمال بلمجدوب و« لحنش » لادريس المريني و « أصدقاء الأمس » لحسن بنجلون وفيلم « أوشتام » لمحمد اسماعيل والأفلام التلفزية « موسم جاف » و«الفراشة السوداء » و « الحوت الأعمى »

و المسلسلات من بينها مسلسل « دواير الزمان » من إخراج فريدة بورقية و« سرب لحمام » لمحمد عاطفي والسلسلة الكوميدية « زابد ناقص » مع ابن ابراهيم وجواد السايح و ادريس الحدادي.

أما في المسرح فهناك العديد من العناوين النجاحة نذكر من بينها مسرحية « حب وتبن » ...