ميديا

يراهن على إجراء 630 تحليلة في اليوم.. افتتاح مختبر للتحليلات الطبية بمستشفى بني ملال

الكبيرة ثعبان الخميس 14 مايو 2020
20200513_121708
20200513_121708

Ahdath.info

أعطيت أول أمس الثلاثاء الانطلاقة الرسمية للعمل بمختبر التحليلات الطبية الجديد الذي تم إحداثه بالمركز الجهوي الاستشفائي لبني ملال . وذلك بعد تجهيزه من طرف وزارة الصحة و إخضاع الأطر العاملة لتكوين من طرف خبراء متخصصين قدموا من الرباط لهذا الغرض.

وبالمناسبة ، أوضح عبد الرحمان بنحمادي المدير الجهوي للصحة لجهة بني ملال خنيفرة في تصريح لموقع أحداث أنفو ، بأن وزارة الصحة "استجابت لطلبنا بإحداث مختبر للكشف عن مرضى كوفيد 19 بهذه الجهة ، حيث تم افتتاحه أول أمس الثلاثاء ، بعد تكوين الأطر الصحية التي ستقوم بالتحاليل".

وأضاف بنحمادي موضحا ، أن هذا المختبر جاء ثمرة تتبع وجهود كبيرة للمديرية الجهوية وزارة الصحة والدعم المعنوي للسلطات المحلية في شخص والي الجهة وعمال الأقاليم، وكذا استجابة وزارة الصحة التي زودتنا بآليات باهضة الثمن لكي نتمكن من محاصرة انتشار هذا المرض. وزاد يقول إن" المختبر يتوفر حاليا على ثمانية أطر تابعة للمركز الجهوي الاستشفائي لبني ملال الذين شرعوا في عملهم ، كما أن المديرية بصدد إعادة انتشار بعض التقنيين في المختبر من جميع أقاليم الجهة كي يتعاونوا على التعبئة حتى نتمكن من تكثيف عمل هذا المختبر".

وكشف ، أن التجربة الأولى "كانت عبارة عن حصة للتكوين ، حيث تم خلالها القيام ب48تحليلة ، ولحسن الحظ أثبتت شفاء حالة تسلمت استشفاءها من المستشفى الجهوي وغادرت المستشفى وهي الآن هي في فترة نقاهة في المنزل".

من جهته صرح الدكتور محمد آيت القاضي طبيب إحيائي بالمستشفى الجهوي لبني ملال ، بأن هذا المختبر س"يتيح لهذه الجهة عملية إجراء التحاليل بعين المكان وإعفاءها من التنقلات التي كانت تقوم بها إلى مختبرات الرباط والدار البيضاء"، و شكر وزارة الصحة التي أتاحت لهذه الجهة فرصة التوفر على هذا المختبر لإجراء التحاليل pcr للبحث عن الفيروس في العينات التي تؤخذ في المختبر .

وقال إن الفريق العامل بالمختبر "خضع أول أمس الثلاثاء وإلى غاية ساعات متأخرة من الليل لتكوين على يد خبراء قدموا من الرباط ، وأثمر هذا التكوين القيام ب48 تحليلة منها حالة شفاء وحالة إيجابية والتحاليل الأخرى كانت سلبية".

وتابع يقول ، إن المختبر يسير في خط تصاعدي من حيث عدد التحليلات التي ستجرى كل يوم ، "لأننا في البداية و نعمل بتقنية وآليات جد متطورة وباهضة التكاليف ، لهذا علينا الانطلاق بمهل وتدرج والسير في خط تصاعدي ، وفي نفس الوقت الاستمرار في التدريب جيدا إلى غاية إتقان التقنية آنذاك يمكن لنا الوصول لعدد لابأس به في إنجاز تحاليل ساكنة الجهة".

وأشار أن المختبر توجد به فرقتين كل واحدة تضم أربع أطر مكونة، وهي التي ستشرف على تكوين أطر أخرى من أجل الوصول لأكبر عدد من التحاليل في أقرب الأجل .

وأبرز، أنهم كفريق "يقومون بمجهودات لأنهم يتوفرون على أطر وتقنيين في المستوى" ، مؤكدا، إن جميع العاملين "يقومون بواجبهم ويحسون بثقل المسؤولية الملقاة على عاتقهم ، ومطلوب منهم القيام بهذه التحليلة بالشكل الذي تنجز به بالمختبرات العالمية".

وأكد رشيد برشة إطار تقني بمختبر التحليلات بمستشفى بني ملال الجهوي ، إن "هذا المختبر كما قال المدير الجهوي يراهن على 630 تحليلة خلال24ساعة في القريب العاجل حتى نكون مع الدول التي تنجز 10ألف تحليلة في اليوم". مضيفا أن المغرب رائد في هذا المجال . كما أبرز أن المختبر يتوفر على معدات متطورة وكوادر مستعدة للقيام بعملها بكل تفان ونكران ذات .

يشار إلى أن الانطلاقة الرسمية لخدمات مختبر التحاليل المخبرية لفيروس كورونا المستجد بالمركز الجهوي الاستشفائي ببني ملال ، حضيت بتغطية من طرف ممثلي الإعلام الوطني المتواجدين بالجهة.