اقتصاد

أجراء قطاع المخابز يتوصلون بتعويضاتهم

حسن بن جوا الجمعة 15 مايو 2020
مخابز فاس
مخابز فاس

Ahdath.info

تفاعلت الحكومة،ممثلة في لجنة اليقظة الاقتصادية، مع مطالب الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب وتقرر صرف تعويضات أجراء القطاع.

وفي هذا السياق، توصل العاملون في قطاع المخابز والحلويات،والذين تم التصريح بهم من طرف مشغليهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي،بتعويضاتهم المالية برسم شهر أبريل الماضي.

ومن شأن هذه الخطوة،التي كان لها وقع طيب في نفوس الأجراء كما أرباب العمل في شهر رمضان المبارك،أن تخفف بعض الضغط عن عمال قطاع المخابز والذين عانوا الأمرين منذ التوقف المؤقت للقطاع جراء تفشي وباء كورونا.

وتفاعلا مع ذلك،تقدم الحسن أزاز،رئيس الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب،بالشكر لمختلف المتدخلين وللجنة اليقظة الاقتصادية التي استجابت لمطلب للأجراء والعاملين الذين سيستفيدون من تعويضاتهم التي ستساعدهم على تلبية حاجيات أسرهم خاصة في هذا الشهر الفضيل.

واعتبر أزاز على أن هذا الأمر يؤكد التعامل والتفاعل الجدي للدولة مع مطالب الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات،مذكرا بالدور الذي يلعبه المهنيون في هذا القطاع الذي يشكل رافعة اقتصادية مهمة والذي ظل العاملون فيه في الصفوف الأمامية لمواجهة جائحة كورونا واستمروا في التضحية للاستجابة لطلبات الزبناء وفي أحسن الظروف.

وكانت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب بعثت مجموعة من المراسلات إلى قطاعات حكومية مختلفة وإلى الفرق البرلمانية وباقي المتدخلين، قبل أن تتم الاستجابة لمطالب شغيلة القطاع.كما دقت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب ناقوس خطر الإفلاس الذي بات يتهدد عشرات المخابز التي تأثرت بشكل كبير من تداعيات جائحة كوفيد 19،ما أدى إلى توقف أنشطة هذه المخابز التي يفوق عددها 10 آلاف مخبزة عبر تراب المملكة.

وكان صرح الحسن أزاز،على أن الوضعية الصحية بالبلاد حكمت على أزيد من 30 في المائة من المخابز بالإغلاق خلال هذه الفترة العصيبة،مؤكدا أن 50 في المائة من المخابز التي مازالت تؤمن حاجيات السوق الوطني، تتخبط في أزمة مالية خانقة تزيد يوما عن يوما، بسبب تراجع الطلب وانخفاض رقم المعاملات إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.