مجتمع

هذه هي الإجراءات التي اتخذها معمل كوزيمار بعد ثبوث إصابة ثلاثة عمال بفيروس كورونا

الكبيرة ثعبان الاحد 17 مايو 2020
Maroc-hopital-covid19
Maroc-hopital-covid19

Ahdath.info

أكد معمل كوزيمار، إن التحاليل الأولية أثبتت إصابة 3 عمال بفيروس covid-19 خلال حملة الفحوصات الواسعة التي همت جميع العمال داخل الوحدة الصناعية لأولاد عياد بتادلة.

وأضاف المعمل ، في بيان له ، توصل الموقع بنسخة منه ، أنهم الآن خاضعين للمراقبة الصحية من طرف الجهات المختصة.

وأوضح البيان ذاته، أن المعمل على أتم التعبئة و الإستعداد خلال هذه الظرفية. وأشار المصدر ، أنه تم تفعيل الخطوات الواردة في نظام الوقاية الذي تم وضعه يوم 13 مارس 2020 ، والذي ينص على عزل المناطق الثلاث من أصل 19 التي تتكون منها الوحدة الصناعية والتي كان يزاول بها المصابون. وكشف أن حملة ثانية من الفحوصات ستهم مجموع شركاء المعمل من العمال الموسميين والزبناء وعمال شركات النقل.

وذكر البيان ، أن معمل السكر لتادلة التابع لمجموعة كوسومار الواقع في أولاد عياد ، عرف يوم الجمعة 15 ماي 2020 ، حملة واسعة من الفحوصات الوقائية التي همت جميع متعاونيه (140 شخصا)، وأكد إن النتائج مكنت من تحديد 3 حالات إصابة بفيروس Covid-19 ، ليتم اتخاذ إجراءات فورية لضمان صحة وسلامة المتعاونين والشركاء مع برمجة حملة إضافية للفحوصات التي ستهم كل من العمال الموسميين والزبناء وعمال شركات النقل التي تعمل مع الوحدة الصناعية.

وأوضح ، أن المتعاونين الثلاث يعملون في ثلاثة قطاعات مختلفة (من أصل 19 قطاعا منفصلا التي يتكون منها المعمل)، مؤكدا ، إن الحالات ، بعد أن حددت تم وضعها في الحجر الصحي لحماية بقية المتعاونين الذين لم يكونوا على اتصال بهذه المناطق، و أن هذه المناطق الثلاث ، خضعت لعملية تطهير شاملة.

وزاد المعمل مؤكدا من خلال ذات البيان، أنه في ما يخص 16 قطاعا الأخرى فلم تسجل أي حالة في صفوف المتعاونين الذين يعملون بها.

وأشار، بأنه تم إنشاء نظام تقسيم مناطق العمل هذا كجزء احترازي و استباقي من خطة الوقاية ضد فيروس Covid-19 التي وضعت من قبل إدارة مجموعة كوسومار في كل الوحدات الصناعية التابعة لها ، قصد الحد من التنقلات والاتصال الجسدي بين الأشخاص في المصنع . مشيرا أن هذا النظام يسهل كذلك التدخل في أسرع وقت ممكن إذا تم اكتشاف حالة إصابة.

وذكر، أن نظام الوقاية هذا تم تقييمه في 21 أبريل 2020 من قبل لجنة اليقظة المتعددة الاختصاصات التي وضعتها السلطة المحلية ، وأبرز أن هذا النظام ، يتضمن العديد من الإجراءات الخاصة بكل من متعاوني وشركاء معمل السكر.

وأشار، بأنه منذ بداية انتشار الوباء، اتخذ معمل السكر في تادلة قرارات صارمة طبقا للقواعد الموصى بها من طرف السلطات الصحية الوطنية في المعركة ضد هذا الوباء لحماية متعاونيه وشركائه، من حيث إلزامية ارتداء الكمامة الواقية ، بالإضافة إلى بقية الإجراءات الوقائية التي تم تفعيلها منذ عدة أسابيع.

وأوضح ، أنه تم إلى غاية اليوم توزيع ما يقارب 90 ألف كمامة ، واستهلاك 1400 لتر من سائل التعقيم. كما تم استخدام أزيد من 4 أطنان من منتجات التطهير سواء داخل معمل السكر أو من طرف جميع الشركاء المرتبطين به. بالإضافة إلى إجراءات وقائية أخرى يتضمنها هذا المخطط وهي إلزامية إحترام التباعد الاجتماعي ، تفعيل العمل عن بعد لفائدة وظائف الدعم ، توفير مواد التنظيف والتعقيم في جميع الأوراش والمداخل ، مراقبة وتسجيل درجة حرارة الأفراد عند كل ولوج للمعمل لتتبع تطورها الزمني .

وخفض نسبة الركاب داخل حافلات نقل المستخدمين إلى النصف ، تدعيم عمليات تعقيم المكاتب والأوراش ووسائل النقل ، خفض الحركية داخل المعمل عبر تقسيمه إلى قطاعات ومنع تنقل الأشخاص بينها إلا في حال الإدلاء بتصريح كتابي من الرئيس المباشر.

وفي هذا الصدد ، يشرح البيان، تم خلق 19 قطاعا معزول بعضها عن بعض ، وضع كشك للتعقيم خاص بالسيارات وشاحنات نقل مختلف البضائع ، بث رسائل توعوية عبر مكبرات الصوت داخل المعمل والأراضي الفلاحية التي تتم بها عملية القلع ، رقمنة كل العمليات الفلاحية التي مكنت كذلك من الحد من الاتصال الجسدي بين الشركاء الفلاحين والمتعاونين ومختلف الشركات العاملة في القطاع.

وأشار المعمل في بيانه، أن التساقطات الأخيرة التي عرفتها المنطقة منذ 13 ماي 2020 ، أدت إلى تقليص حركة الإنتاج.

وقال أنه ، من المرتقب رجوع النشاطين الفلاحي والصناعي إلى مستواهما العادي ابتداء من 21 ماي 2020 ، ريثما تتحسن ظروف العمل داخل الضيعات الفلاحية. مشيرا أن لجنة اليقظة المفعلة من طرف المعمل منذ بداية الوباء تسهر على مراقبة التفعيل الجيد لكل مقتضيات الوقاية من انتشار فيروس Covid-19.

كما أشار ،أن المخطط الوقائي الذي تم وضعه من طرف معمل السكر ، مكن من مواصلة الأنشطة الصناعية في القطاع السكري ، وذلك نظرا لأهميتها السوسيو إقتصادية للمنطقة ولكل الشركاء الفلاحين والخدماتيين، كما سيمكن من تدعيم القدرة الإنتاجية لتأمين تزويد منتظم للسوق الوطني من مادة السكر. بحسب ذات البيان.

الكبيرة ثعبان