وزارة الأوقاف "غاضبة"من إعلان بعض وسائل الإعلام لموعد العيد!!

الجمعة 22 مايو 2020
سكينة بنزين
0 تعليق

AHDATH.INFO

يبدو أن اعتماد التوقعات الحسابية لتحديد موعد الفطر، لا يروق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي أعلنت في بلاغ لها، أن الرؤية الفعلية للهلال هي المرعية في المملكة المغربية، وأن التوقعات الحسابية ليست حاسمة، لتطلب من وسائل الإعلام انتظار صدور بلاغها حول الموضوع.

وأعلنت الوزارة أنها ستراقب هلال شهر شوال يوم غد السبت 29 رمضان، وأنها ستصدر بلاغا كما هي العادة بثبوت رؤيته من عدمها، وذلك تزامنا مع انتشار الحسابات الفلكية التي أشارت أن فاتح شهر شوال سيكون الأحد  24 ماي.

وشددت الوزارة في هذا الإطار على أن "كل استباق، ولو وافق ما سيأتي الإعلان عنه، يعتبر خبرا زائفا"، مشيرة إلى أنه قد وقع للاسف أن خمسة مواقع إعلامية قد ارتكبت هذه المخالفة خلال مراقبة شهر رمضان، وبدأت تتحدث عن "بلاغ" من الوزارة نصف ساعة قبل صدوره.

ويتجدد النقاش كل سنة حول إمكانية اللجوء للحسابات الفلكية بدل الرؤية الفعلية للهلال، باعتبارها أكثر دقة، وكان البيان الصادر عن مركز الفلك الدولي، قد أشار أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة يوم الجمعة في جميع دول العالم الاسلامي، بسبب غروب القمر قبل الشمس، وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول رمضان 30 يوما ليكون العيد هو يوم الأحد 24 ماي، داخل أغلب الدول.

تعليقات الزوّار (0)