السياسة

خبيرة أممية تعتبر عفو أبناء خاشقجي عن قتلة والدهم "مهزلة" و استخفاف بالعدالة

أ ف ب الجمعة 22 مايو 2020
158514880528626100
158514880528626100

AHDATH.INFO

أعلنت أنييس كالامار، خبيرة الأمم المتحدة التي حققت في قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي على أيدي سعوديين في اسطنبول، أن عفو أبنائه عن القتلة المشتبه بهم "صادم"، مشبهة الأمر ب"مهزلة".

وقالت كالامار التي تحقق في الإعدامات التعسفية ولكنها لا تنطق باسم المنظمة بصفتها خبيرة مستقلة، "رغم أنه صادم، فإن الإعلان أن عائلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي عفت عن القتلة، كان متوقعا".

وأضافت أن "السلطات السعودية تراهن على ما تأمل أن يكون الفصل الأخير في سياق مهزلتها القضائية (...) أمام مجتمع دولي مستعد أكثر من اللازم لأن ينخدع"، معتبرة أن عفو أبناء خاشقجي "فصل" جديد في "المهزلة".

ودعت مجددا الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش إلى "التحرك". وطلبت إليه فتح "تحقيق استقصائي" يتمحور حول "التسلسل القيادي والمسؤوليات الفردية المتصلة، بما في ذلك في أعلى مستويات الدولة".

وقتل خاشقجي الذي كان مقربا من السلطات في المملكة قبل أن يتحول إلى معارض، في الثاني مناكتوبر 2018، بعد وصوله الى قنصلية بلاده في اسطنبول لإتمام معاملة.

وأعلن أبناؤه الجمعة "العفو" عن قتلة والدهم، في خطوة من شأنها السماح للمتهمين بالإفلات من عقوبة الإعدام بحسب محللين.

وفي أعقاب محاكمة غير شفافة في السعودية، حكم على خمسة أشخاص بالإعدام وبالسجن على ثلاثة آخرين. وشملت المحاكمة 11 شخصا بالمجمل.

ورد المتحدث باسم غوتيريش بأن الأمين العام لا يملك صلاحية لذلك ويتوجب أن تقد م دولة عضو واحدة على الأقل طلبا في هذا الشأن.

وطلبت كالامار إلى محاكم في دول على غرار تركيا والولايات المتحدة حيث كان خاشقجي يعمل ويقيم، النظر في القضية.

وبينما تتولى السعودية رئاسة مجموعة العشرين، اعتبرت كالامار أن "حكومة مسؤولة عن تنظيم وترصد وقتل" صحافي "يجب ألا تكافأ بترحيب" مجموعة كهذه أو أحداث مماثلة.